الأسد المغاغي والقطة الفاقوسية

الأسد المغاغي والقطة الفاقوسية

الأسد المغاغي والقطة الفاقوسية

القاهرة ‘القدس العربي’: صدر عن دار العين للنشر كتاب ‘الأسد المغاغي والقطة الفاقوسية’ بعنوان فرعي ‘عندما نزل الرجل والمرأة من المريخ وفينوس إلى مغاغة وفاقوس′، لمؤلفه تامر شيخون، العمل اجتماعي ساخر يتناول ببساطة تصورات الثقافة المصرية عن الرجل والمرأة وكيفية التعامل بينهما في كل جوانب الحياة، موضوع الكتاب يتخذ تجربة كتاب ‘الرجال من المريخ والنساء من الزهرة’ لجون جراي، انطلاقة أساسية لتطوير الموضوع وإسقاطه بصورة كاملة على الرجل المصري والمرأة المصرية، وتحويل المريخ والزهرة، إلى مغاغة وفاقوس، يقول مؤلف الكتاب تامر شيخون عن كتابه: أما العبد لله فقد رأى أن الأستاذ جراي مع كامل احترامي لعبقريته لم يراع مثلا البعد الثقافي.. فهو يرى أن الرجل الأمريكي والمصري والسعودي والإنكليزي جميعهم يعيشون على كوكب المريخ… لكن الرجل المصري مثلا بشاربه الكثيف وكرشه الفسيح وشربه المستمر للشعير الخالي من الكحول ‘بريل’ يختلف كثيرا عن أي رجل آخر على ظهر البسيطة.
والمرأة المصرية الأصيلة بأبعادها الثلاثية وأردافها المكتنزة ومتابعتها لجميع حلقات مهند وعاصي وأدوار جمال سليمان الصعيدية المتطابقة تنفرد بأنوثة من نوع فريد لم يعرف التاريخ البشري لها مثيلا في أي مكان آخر.
تعالى نناقش معا ماذا فعلت الثقافة المصرية المتينة في علاقات المغاغيين بالفاقوسيات حتى أصبحوا عاجزين عن التزاوج أو الإنجاب أو المحبة أو الحوار،
إنها رحلة في العلاقة الإنسانية بين الرجل المصري والسيدة المصرية منذ الطفولة وحتى الطلاق… أو ‘بعد عمر طويل’ الممات’.

m2pack.biz