الأسرار السبعة للقائد2من اصل5

الأسرار السبعة للقائد2من اصل5

الأسرار السبعة للقائد1من اصل5
الأسرار السبعة للقائد1من اصل5
  • ركوب جواد الإرهاق:

إن الذهن المجهد لا يعمل بكفاءة، والجسد المرهق يؤثر على تفكيرنا واتخاذنا للقرارًات، والتوتر وضغط العمل يجعلنا نمضي قرارًات لم تأخذ حقها من التفكير والتمحيص الكافي.

فاهبط من على صهوة جواد التعب وأرح ذهنك وجسدك، قل أن تتخذ قرارًا حاسمًا قد تعاني من نتائجه مدة طويلة.

  • تتبع هواك:

عندما تريد أن تتخذ قرارًا يجب أن تتجرد تماما من ميلك ورأيك نحو منحني معين، بل يجب أن تنتظر إلى كل الوجوه والبدائل المطروحة في إنصاف، ليس عيبًا أن تأخذ برأي أحد الأتباع والمستشارين إذا ما رأيت، فيه جانب الصواب، إن الحق لا يكون حقا لمجرد أننا نؤمن به، والباطل لا يكون باطلًا لمجرد أننا لا نوافقه، كن مرنا.. منصفا.

  • رداء الرهبة:

عند اتخاذ القرار تسلح بالمعرفة، وبالأدوات العملية والعملية، ثم امض ما خططت إليه بلا خوف أو رهبة.

إن الخوف يجعلنا نضطرب ونتخذ قرارًات غير صائبة، وأكثر أنواع الخوف زيارة لنا هو خوفنا من تجارب سابقة فاشلة، تنشر على الذهن سحابة من التشاؤم والرهبة..

  • المؤثرات الخارجية:

مشاكلك الشخصية يجب أن تكون بعيدة عن اتخاذ القرار، مشاكل العمل الفرعية يجب إن تعزلها عن ذهنك وأنحته تتخذ قرارك.

  • المثالية الزائدة:

المثالية في اتخاذ القرار أمر سيئ، فكثير من متخذي القرارات خاصة في المؤسسات التي تتبع روتينا بطيئا، أو شركات نمطية، لا يتخذون قرارهم إلا بعد أن يطمئنوا إلى أن قرارهم هذا صائب 100%، نموذجي 100%، وكثير من الفرص الرائعة تفوتنا إذا ما طمحنا في أن نتخذ قرارًا مثاليا ليس به نقص أو خلل.

  • الوقت الخطاء:

الكل أمر وقته، من أكثر الأشياء التي تصيب قرارنا بالخطأ هو اتخاذ هذا القرار في وقت غير وقته، لا تسوف ولا تؤجل في اتخاذ قرار، فربما أخذك هذا التسويف بعيدا، ولا ينفع قرارك الذي اتخذته بعدها.

 

m2pack.biz