الأسس العلمية في إنتاج اللحم 1من اصل7

الأسس العلمية في إنتاج اللحم 1من اصل7

ملف أبقار وأغنام\الأسس العلمية في إنتاج اللحم 1من اصل7

1- عند تكوين اللحم في الجسم لا يخزن بروتينيًا صافيًا أو جافًا إنما يخزن معه الماء لتكوين اللحم الطازج، وعادة نجد أن كل 1 جرام بروتينًا يخزن معه 3 جرامات من الماء؛ أي أن الكيلو من البروتين المخزن يتكون من 250 جرامًا بروتينًا + 750 جرامًا ماء.
2- عند تكوين الدهن في الجسم فإن الدهن المخزن يكون مصحوبًا بكمية قليلة من الماء لا تزيد بأي حال على 10% أي أن الكيلو جرام من الدهن المخزن يحتوي على 900 جرام دهنًا صافيًا + 100 جرام ماء.
3- القيمة الحرارية لواحد كيلو جرام من اللحم الطازج عبارة عن القيمة الحرارية ل 250 جرامًا بروتينًا الموجود به؛ أي 250 جرامًا × 5.84 كالوري = 1460 كالوريًا.
بينما نجد أن القيمة الحرارية لواحد كيلو جرام من الدهن المتكون في الحيوان تساوي 900 جرام دهنًا حيوانيًا × 9.48 كالوري = 8532 كالوريًا.
وحيث إن مصدر اللحم والدهن في جسم الحيوان هو الأغذية التي يتناولها، فيتضح لنا أن القيمة الحرارية للغذاء اللازم لتكوين وزين معين من الدهون لابد أن تكون حوالي 5 أضعاف القيمة الحرارية للغذاء اللازم لتكوين نفس الوزن من اللحم. وعلى ذلك فخير للمربي أن ينتج لحمًا عن أن ينتج دهنًا.
بدء التسمين من عمر سنة ووزن 200 كجم… يمكن المربي من خاصية سرعة تكوين اللحم في الحيوان الصغير.. واستخدام مواد العلف الخشنة الرخيصة.
خصوصًا وأن المستهلك يميل إلى طلب اللحم الأحمر بدلًا من اللحم السمين، ولا يميل إلى شراء الدهون، والمستفاد من هذا أن توقف تسمين الهجول عندما يكون تكوين الدهون أكثر من تكوين اللحمن، وهذا ما يسمى بالحدود القصوى للتسمين أو الوزن الذي توقف عنده تسمين العجل.
4- حدود التسمين الاقتصادي: عندما تبلغ العجول الأوزان التالية يجب أن تباع فورًا؛ حيث إن تكلفة زيادة أوزانها بعد ذلك تعد عالية.
– 350 كيلو جرامًا للعجول البقري البلدي.
– 450 كيلو جرامًا للعجول البقري الأجنبية.

m2pack.biz