الأهمية الاقتصادية لتغذية ماشية اللبن على الشعير المستنبت

فقرة 3
فقرة 3

3 من أصل 3

– إنتاج علف أخضر على مدار العام- عدم الاعتماد على مساحات زراعية لإنتاج هذا العلف- إعطاء منتج عالي القيمة الغذائية مستساغ للحيوان مما يزيد من الكميات المأكولة ويزيد الإنتاج.

– يحتاج الشعير المستنبت إلى غرفة محكمة نظيفة ومعقمة، ولا يحتاج إلى تراب أو رمل أو أسمدة كيماوية، كما يتم استخدام أفضل الخامات في غرف استنبات الشعير لتساعد الشعير المستنبت في تحمل الظروف القاسية مع ضرورة توفر الإضاءة ودرجة الحرارة المناسبة لنمو الشعير.

– لإنتاج طن شعير مستنبت يحتاج إلى 125 كجم من حبوب الشعير، 350 لتر ماء للإنتاج بالإضافة لتوافر مصارف في غرف استنبات الشعير لنقل المياه الزائدة عن الري.

– كل واحد طن من الشعير المستنبت ينتج من 6-8 طن.

ويستخدم الشعير المستنبت في الصيف كغذاء للحيوان مع خلطه بأعلاف أخرى، وفي الشتاء يستعمل كعلف أخضر، وذلك قبل ظهور السنابل حتى لا يسبب مشاكل واضطرابات في القناة الهضمية.

– تغذية حيوانات التسمين على الشعير المستنبت:

إذا كان وزن الحيوان عند بداية التسمين 300 كجم تكون الكمية المقدمة من العلف المركز 4 كجم طول اليوم ويقدم للحيوان الشعير المستنبت (مجموع خضري+ مجموع جذري) يضاف منفرداً أو يقدم مع المواد الخشنة مثل التبن في النهاية يتم إنتاج حيوان لحم بالوزن المطلوب بالإضافة لخفض تكاليف التغذية حوالي 40% تقريباً مما يساهم في زيادة العائد الاقتصادي من التسمين وخفض التكاليف.

 

 

 

m2pack.biz