الإصابة بديدان النيماتودا في الماشية (2-4)

الإصابة بديدان النيماتودا في الماشية (2-4)

الإصابة بديدان النيماتودا في الماشية (2 4)
الإصابة بديدان النيماتودا في الماشية (2 4)

2-الديدان المعدية والمعوية
ديدان إسطوانية أو خيطية تصيب الأغنام والماعز والأبقار والإبل. يوجد منها أنواع تعيش داخل المعدة الرابعة مثل الهيمونكس والأوسترتاجيا وأنواع تعيش داخل الأمعاء الدقيقة مثل التريكوسترونجيلس والنيماتودايرس والكوبيريا وأنواع أخرى تعيش داخل الأمعاء الغليظة مثل الأوسوفاجوستومم والشابيرتيا.تنتقل العدوى بهذه الديدان مباشرة عن طريق تناول الغذاء أو الماء الملوث بالطور اليري الثالث.
ديدان الهيمونكس تصيب الأغنام والماعز والأبقار وتعيش داخل المعدة الرابعة (المنفحة) طولها حوالي 2 إلى 3سم لونها أحمر بسبب أنها تمتص دماء الحيواهن وتفرز مواد تمنع تجلط الدم ومواد سامة تسبب إضطرابات في عملية الهضم. هذه الديدان تسبب الأنيميا والهزال والضعف العام للحيوان. وجد أن الدودة الواحدة تمتص حوالي 0.05ملل من الدم في اليوم الواحد أي أن كل 100دودة تمتص 5ملل من الدم يوميا. تسبب هذه الديدان أيضا استسقاء وتورم تحت الفك وجفاف الصوف وخشونته وتقصفه وسقوطه.
ديدان التريكوسترونجيلس تصيب الأغنام والماعز والأبقار والإبل وتعيش في الأمعاء الدقيقة ويوجد منها أنواع تعيش في معدة الخيول. هذه الديدان خيطية صغيرة طولها حوالي 5 إلى 8مم يصعب رؤيتها بالعين المجردة. تسبب هذه الديدان ضمور في خملات الأمعاء مما يؤدى إلى نقص سطح إمتصاص الغذاء وبالتالي يحدث الإسهال والهزال. كما تسبب أيضا فقد الشهية ونقص في معدل نمو الحيوان.
ديدان الأسوفاجوستومم تصيب أيضا الأغنام والماعز والأبقار والإبل وتعيش في الأمعاء الغليظة للحيوان. طولها حوالي 1إلى 2سم. بعد تناول الحيوان الغذاء أو الماء الملوث بالطور اليرقي الثالث المعدي تخترق هذه اليرقات جدار الأمعاء لتكون عقد صغيرة في الجدار يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تعيش اليرقات داخل هذه العقد والتي تنسلخ لتعود مرة أخرى لتكمل نموها للطور البالغ داخل الأمعاء الغليظة. تؤثر هذه العقد على عملية الهضم والإمتصاص ومن الممكن أن تسبب تقرحات والتصاقات. وجود هذه العقد في جدار الأمعاء يؤثر على جودة الأمعاء والإستفادة منها في عمليات التصنيع المختلفة. يحدث نتيجة الإصابة بهذه الديدان إسهال وهزال ونقص في إنتاجية الحيوان وقد يحدث تورم أسفل الفك.
 

m2pack.biz