الإعداد للإخراج

 الإعداد للإخراج

الإعداد للإخراج
الإعداد للإخراج

تؤدي عملية الأعداد الجيد للإخراج إلى ضمان أن تفرج النتائج النهائية للتصميم كما توقعتها تمامًا، وتؤدي أيضًا إلى تخفيض الوقت المستخرج في إخراج العمل النهائي، وتشتمل عملية الأعداد للإخراج على التأكد من عدة إعدادات، مثل إخفاء الأسطح المخفية وإزالة العناصر الغير مرغوب فيها من أمام الكاميرا، والتأكد من أن كل أسطح العناصر في اتجاهها الصحيح.

حيث أن لكل سطح من أسطح العناصر التي تقوم بإنشائها في التصميم اتجاه صحيح، وهو عبارة عن وجه السطح Face وهو الوجه الخارجي للسطح والمشار إليه بالسهم إلى الخارج، والذي يسمي  Normals، كما هو موضح في (شكل رقم 8-1).

الاتجاه الصحيح لسطح ( شكل رقم 8-1)

كما يجب أيضًا أن يكون الاتجاه الأفقي للسطح في الاتجاه الصحيح، أي يجب أن تكون الأسطح المتجاورة متجهة بطريقة صحيحة بالنسبة لبعضها البعض، كما يوضح (شكل رقم 8-2).

اتجاه الأسطح بالنسبة لبعضها البعض (شكل رقم 8-2)

فلذلك يجب عند إنشاء وتعديل المجسمات التأكد من أن أوجه هذه المجسمات في الاتجاه الصحيح، أو يمكنك ضبط خيارات الإخراج على أساس إخراج كل من وجهي الأسطح، وللتأكد من ضبط إعدادات الإخراج على أساس إخراج كل من وجهي الأسطح، قم بفتح خيارات الإخراج المتقدمة باختيار Render من قائمة View، Advanced Render Settings، وفي هذا الجزء من الخيارات تأكد من أن خيار Force 2-Sides في وضع On.

كما تؤدي عملية تقاطع أسطح المجسمات ثلاثية الأبعاد إلى إحداث مشكلة عند قيامك بإخراج العمل النهائي، ومن هذه المشاكل عندما يمر أحد المجسمات بداخل مجسم آخر، كما يوضح (شكل رقم 8-3)، حيث يوضح الشكل الجزء السفلي من الشكل حافة غير منتظمة نتيجة تداخل المجسم بداخل مجسم آخر.

 

أحداث حافة غير منتظمة نتيجة تداخل مجسم داخل مجسم آخر (شكل رقم 8-3)

ومن المشاكل التي تحدثها عملية تداخل الأسطح أيضًا احتلال أكثر من مجسم لنفس المسافة، كما يوضح (شكل رقم 8-4)، حيث يطفو لون المجسم الداخلي في بعض المناطق فوق لون المجسم الخارجي.

احتلال نفس المجسم لنفس المسافة ( شكل رقم 8-4)

كما أن الأسطح الزائدة في المجسمات والتي تكون متراكبة فوق الأسطح الأخرى تحدث أيضًا مشكلة عند الإخراج كما يوضح (شكل رقم 8-5)، حيث تتقاطع هذه الأسطح مع الأسطح الأصلية، مما يؤدي إلى حدوث بؤر مظلمة في المجسم.

حدوث بؤر مظلمة ( شكل رقم 8-5)

كما أن كثافة الشبكة تؤثر أيضًا على درجة نعومة سطح العنصر، فكما يوضح (شكل رقم 8-6) فإن  الشبكة الأقل كثافة معناها عنصر أكثر خشونة، حيث تكون زوايا هذا العنصر حادة، ويظهر هذا في العناصر المستديرة كالمخروط والكرة والأسطوانة.

تأثير كثافة الشبكة على نعومة سطح العنصر (شكل رقم 8-6)

وعلى ذلك يجب عليك عند إنشاء عناصر مستديرة كالمخروط والأسطوانة والكرة يجب زيادة درجة كثافة الشبكة لزيادة نعومة سطح العنصر، ففي الجزء العلوي من (شكل رقم 8-7) تظهر المجسمات ذات مستوي كثافة الشبكة الأقل أكثر خشونة من نفس المجسمات الموجودة في الجزء السفلي من الشكل والتي لها مستوي كثافة أعلى للشبكة.

 

تأثير كثافة الشبكة على درجة نعومة العنصر ( شكل رقم 8-7)

كإعدادات جاهزة في نافذة الإعدادات الجاهزة Render Presets الموضحة في (شكل رقم 8-9)

نافذة إعدادات الإخراج الجاهزة (شكل رقم 8-9)

ولإنشاء إعدادات جاهزة أكتب أمر rpref في حقل الأوامر، ومن نافذة إعدادات الإخراج المتقدمة Advanced Render Settings اختر أحد الإعدادات الجاهزة، ثم قم بإجراء التغييرات التي تريدها على الإعدادات، ثم قم بعش بالنقر حقل الإعدادات الجاهزة في نافذة Ribbon، وأكتب الاسم الذي تريد حفظ هذه الإعدادات.

كما يمكنك أيضًا إنشاء إعدادات جديدة والاحتفاظ بها في نافدة مدير إعدادات الإخراج الجاهزة Render Presets Manger، وذلك بكتابة أمر Renderpresets في حقل الأوامر، ومن نافذة مدير لإعدادات الجاهزة اختر أحد الإعدادات الجاهزة في النافذة والنافذة وأنقر زر Create Copy لعمل نسخة من هذه الإعدادات، وقم بتحديد هذه لإعدادات وقم بإجراء التغيير الذي تريده على هذه الإعدادات.

 

m2pack.biz