الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 2 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 2 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 2 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 2 من 15

وتتم بأخذ جزء من الساق أو الجذر أو الورقة أو حتى من البصلة أو الكورمة. ثم يحفظ هذا الجزء فى ظروف بيئية مشجعة لتكوين جذور وسيقان جديدة عليه، وبالتالي الحصول على نبات جديد مطابق تماما للنبات الأم يمكن زراعته فى مكان آخر غير المكان الذى يوجد فيه نبات الأصل، وبذلك تنتشر زراعة هذا النبات وتستمر من جيل إلى جيل.

ومن مميزات الإكثار بالعقله:

1.إنتاج نباتات عديدة فى مساحة محدودة من أجزاء قليلة (أو مادة نباتية قليلة) تؤخذ من نبات الأصل.

2.أنها طريقة سريعة وبسيطة، غير مكلفة، لا تحتاج إلى مجهود أو تكنولوجيا معينة بخطوات محددة كالمطلوبة عند التطعيم أو البرعمة مثلا.

3.بإستخدام العقلة نتجنب مشكلة عدم توافق الطعم مع الأصل، أو ضعف إرتباطهما معا والتى قد نعانى منها عند التطعيم.

4.بإستدام العقلة نحصل على تماثل كبير فى النباتات الناتجة (وهو أهم عنصر فى النباتات المعدة للتصدير). وذلك لغياب الإختلافات التى قد تحدث عند إستخدام الأصول البذرية للتطعيم عليها، أما العقلة فنحصل منها على نباتات مطابقة تماما للأصل الذى أخذت منه ومتماثلة في أشكالها وأحجامها، وذلك لعدم حدوث إنعزالات وراثية كالتى تحدث عند إستخدام البذور في الإكثار.

5.إلا أن العقلة لا تعتبر الوسيلة المفضلة دائما لإكثار جميع النباتات حتى ولو كان إستخدامها سهلا ميسورا، إذ يكون نمو بعض النباتات على جذورها المتكونة على عقلها ضعيفا أو بطيئا، وقد يتأخر إزهارها أو تفشل في الإزهار بالكلية. عندئذ يفضل الإكثار بالتطعيم على أصول جذرية منشطة، أو مقاومة لبعض الظروف البيئية المعاكسة أو للكائنات الحيه الضارة بالتربة (كما يحدث عند إكثار الورد والكاسيانودوزا).

أنواع العقل: تقسم العقل طبقا للجزء من النبات الذى أخذت منه إلى:

 

 

 

m2pack.biz