الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 6 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 6 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 6 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 6 من 15

أما العقل الورقية فتؤخذ عندما تكون الأوراق خضراء وفى أحسن حاله نمو، حيث تقطع الورقه بالكامل (فى بعض الأنواع ومعها العنق وفى أنواع أخرى بدون عنق)، قد تقطع إلى جزئين أو ثلاثة، ثم تغرز النهاية القاعدية لكل جزء فى وسط تجدير مناسب عدة سنتيمترات، مع مراعاة الحفاظ على هذه القطع الورقيه منداة دائما بتوفير نظام الرى بالضباب أو Mist ومن المفيد لنجاح هذه العملية عمل تدفئة قاعدية لوسط التجدير (Bottom heat) عند حرارة 21-24ْم.

بعض العقل تحتاج إلى المعاملة بالهرمونات المنشطة لزيادة سرعة ونسبة التجدير بتركيزات محددة تختلف بإختلاف نوع النبات المأخوذ منه العقلة، درجة صلابة العقلة، نوع المنشط المستخدم وتركيزه، طريقة المعاملة وكدتها. وبصفة عامة تتم معاملة العقل بمنشط التجدير بإحدى طريقتين:

الأولى: غمس أو غمر الجزء القاعدي من العقل (2-3سم) فى محلول المادة المنشطة للتجذير. حيث تؤخذ وزنة معلومة من الهرمون المنشط (مثل NAA –IAA –IBA والفلوروجلوسينول) مناسبة لتحضير التركيز المطلوب، ثم تذاب أولا في قليل من كحول الإيثانول (2-3مل) ثم يكمل المحلول بالماء المقطر إلى الحجم المطلوب. وبصفة عامة تتراوح تركيزات المحاليل المستخدمة مابين 1000-3000جزء فى المليون وقد تصل فى بعض الأحيان إلى تركيزات أعلى من ذلك، بينما تتراوح مدة الغمس مابين ثوانى معدودة إلى 72ساعة، على أن يراعى زراعة العقل بعد رفعها من المحلول بنصف ساعة.

الثانية: الغمس السريع فى بردرة أو مسحوق هرمون التجذير: حيث يتم تحميل مسحوق هرمون التجذير على مادة خاملة (Carrier) مناسبة (عادة بودرة التلك) بنسبة 1:1 وحتى 1 :10 حسب التركيز المطلوب (قد تصل تركيزات الهرمون فى مثل هذه التحضيرات إلى 6000-7000 جزء فى المليون)، ثم تغمس فيها قواعد العقل بسرعة وتزرع مباشرة فى وسط التجذير المناسب.

 

 

 

m2pack.biz