الإيمان بالأشياء الخارقة للطبيعة3من اصل3

الإيمان بالأشياء الخارقة للطبيعة3من اصل3

الإيمان بالأشياء الخارقة للطبيعة3من اصل3
الإيمان بالأشياء الخارقة للطبيعة3من اصل3

ليس دليلا على أنه لدينا- أو ليس لدينا- إرادة حرة.

إذا اتفقت مع هذا الرأي وخلصت إلى أن الإرادة الحرة وهم، فكيف يمكنك- أو ينبغي لك- أن تعيش حياتك؟ يخلص بعض الناس إلى أنه لا معنى من فعل أي شيء، وقد يمتنعون عن فعل أي شيء؛ لكن هذا ليس نتيجة لذلك النقاش وليس من السهل القيام به. فإذا اعتقدت أنك يجب أن تتبع هذا النهج، فاسأل نفسك ماذا ستفعل؛ حيث

سيكون عليك مواجهة حقيقة أنك لا يمكنك ببساطة ألا تفعل أيشيء؛ فالبقاء في السرير طوال اليوم لا يعني أنك لا تفعل شيئا، ومن المفترض أنك ستقوم لتناول الطعام أو الذهاب إلى الحمام. كما أن إنهاء حياتك ليس معناه أنك لا تفعل شيئا، كما أنه أمر ليس سهلا أو مقبولا. وبتقبلك لفكرة كيف يمكن أن تكون حياتك دون أن تؤمن بأن لديك إرادة حرة، سيكون من السهل عليك أن تتخلص من الوهم.

السؤال الآن: ماذا بعد؟ حتى إذا كانت الإرادة الحرة من الناحية الفنية وهما، فهو وهم قوي جدا؛ ولذا يلازمنا الشعور بأن لدينا إرادة حرة، حتى لدى الناس الذين لا يؤمنون بأن هذا صحيح، الذين يقولون أحيانا إنهم يعيشون “كما لو” كانت الإرادة الحرة موجودة، و”كما لو” أنهم والآخرين لديهم ذوات. بهذه الطريقة، يمكنهم أن يعيشوا دون أن يؤمنوا بشيء يعرفون أنه من المحتمل ألا يكون صحيحا، وبالنسبة إلى الآخرين، يختفي هذا الشعور في النهاية.

 

m2pack.biz