الابداع والابتكار فى الادارة العامة 15 من 36

ويستخدم مفهوم أفضل الممارسات أو الممارسات الناجحة على نطاق واسع لتمييز الاداء النموذجي أو المُحسّن على مستوى المؤسسات. ويمكن تعريفها بأنها: “نشاط أو إجراء أثمر نتائج بارزه في حالة ما ويمكن تكييفه لتحسين الفعالية والكفاءة في حالة أخرى”. ووفقاً لبرنامج الامم المتحدة المعني بفيروس بقص المناعة البشرية الإيدز، يقصد بالتركيز على مفهوم أفضل الممارسات: “مراكمة وتطبيق المعارف بشأن ما يصلح وما لايصلح في مختلف الأوضاع والسياقات”. وذلك يعني في آنٍ واحد الدروس المستفادة وعملية التعلم المستمرة التغذية المرتدة والتفكير والتحليل (ما الذي يصلح وكيف يصلح ولماذا؟ وهلم جرا).

ومحور تركيز التحليل هو “التجارب الناجحة” لاكتشاف سلسلة الممارسات وطرائق العمل التي تتحقق بها النتائج.

غير أن التمييز النظري بين الابتكارات وأفضل الممارسات أو الممارسات الناجحة أمر محل جدل.

فالبعض يرى أن الابتكارات إذا دامت أصبحت ممارسات ناجحة. ومن هذا المنظور، يكمن الفرق بين المفهومين في المقياس الزمني.

ويذهب آخرون، على نقيض ذلك، إلى أن أحد المعايير المحددة للابتكار هو قابليته للاستدامة. ومن المهم أيضاً الإشارة إلى أنه نظراً ن ميدان الابتكار في مجال الحكم لم يبلغ من التطور المستوى الجيد الذي بلغة الابتكار في القطاع الخاص، فإن تعريف مفهوم الابتكار في مجالي الحكم والإدارة العامة تأتي مختلفة.

فعلى سبيل المثال، يتمثل احد معايير اختيار الفائزين بجوائز الأمم المتحدة للخدمات العامة في استحدث مفهوم جديد، أي أن تستحدث الحكومات، في سياق بلد أو منطقة معينة، فكرة فريدة أو نهجاً جديداً متميزاً لحل المشاكل، أو تصميماً فريداً في مجال السياسات أو التنفيذ من أجل كفالة الشفافية والمسائلة والاستجابة في نطاق الخدمة العامة.

 

m2pack.biz