الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 8 من 41

الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 8 من 41

الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 8 من 41
الاحتياجات الكمية من المركبات الغذائية فقرة 8 من 41

و مجموع هذه الاحتياجات يمثل الاحتياج اليومى من البروتين بالجرام للكتاكيت النامية. و يمكن استخدام هذه الطريقة لحساب الكمية اللازمة من أى حمض أمينى معين مع الأخذ فى الاعتبار نسبة الحامض الأمينى فى الجسم و كفاءة استخدام الحمض الأمينى فى جسم الكتاكيت.

ب-  حساب الاحتياج اليومى من البروتين للدجاج البياض : يمكن تقسيم الاحتياج اليومى من البروتين للدجاج البياض إلى :

1.البروتين اللازم لحفظ الحياة : و يتم حسابه على أساس أزوت التمثيل الداخلى و الذى يقدر فى الدجاج البالغ بحوالى 201 ملليجرام ازوت لكل كيلو جرام من الحيز التمثيلى للجسم ، مع الأخذ فى الاعتبار أن كفاءة الدجاجة فى تحويل بروتين الغذاء إلى بروتين فى الجسم تقدر بحوالى 55 %.

أذن البروتين اللازم لحفظ الحياة= 2.28 × ( وزن الجسم بالكيلو جرام ) 0.75

  1. البروتين اللازم لإ؟نتاج البيضة : و بصفة عامة يتم حساب تقدير الاحتياج اليومى من البروتين اللازم لإنتاج البيض كالآتى :

البروتين اللازم لإنتاج البيض بالجرام / للدجاجة/ اليوم = ( وزن البيضة مضروبا فى نسبة البروتين الخام فى البيضة مضروبا فى معدل وضع البيض ) مقسوما على كفاءة استخدام البروتين.

  1. البروتين اللازم لنمو أنسجة الجسم بالجرام / للدجاجة / اليوم = ( الزيادة اليومية فى وزن لجسم بالجرام مضروبا فى نسبة البروتين فى الجسم ) مقسوما على كفاءة استخدام البروتين.
  2. البروتين اللازم لنمو الريش بالجرام / للدجاجة / اليوم = (الزيادة اليومية فى وزن الجسم بالجرام مضروبا فى نسبة الريش مضروبا فى نسبة البروتين فى الريش) مقسوما على كفاءة استخدام البروتين.
m2pack.biz