الاحتياطات المنزلية عند تدريب الطفل على الحمام

الاحتياطات المنزلية عند تدريب الطفل على الحمام

الاحتياطات المنزلية عند تدريب الطفل على الحمام

مرحلة التدريب على الحمام قد تصبح كابوسًا للعديد من الأمهات، خاصة مع رفض الطفل التخلي عن الحفاض في البداية، فضلًا عن المشكلات المتوقعة التي قد تواجه الأم، كاتساخ ملابسه وأثاث المنزل، وفقدان توازنه خلال جلوسه على مقعد الحمام… وغيرها. فإذا كنتِ مقبلة على الدخول في هذه المرحلة، فإليكِ عزيزتي بعض النصائح التي ستسهل عليكِ التعامل مع طفلك، وإقناعه بالأمر، إضافة إلى طرق تأمين الحمام حرصًا على سلامة طفلك.
تأمين البيت عند التدريب على الحمام
قبل تدريب طفلكِ، عليكِ أولًا الاستعداد لهذه المرحلة عن طريق تأمين الحمام، حتى لا يتعرض الطفل لأي خطر. والمنزل كذلك، لتفادي اتساخه بسبب عدم قدرة الطفل على السيطرة على نفسه. لذا حاولي اتباع هذه الخطوات، حتى تستعدي جيدًا لهذه الخطوة:
احرصي على أن يكون التدريب في جو معتدل، حتى لا يتعرض طفلكِ لنزلات برد، نتيجة خلع ملابسه بصورة متكررة.
ابدئي بتدريب طفلكِ على النونية (البوتي) قبل الحمام، إذا كان عمر الطفل أقل من عامين، حتى يشعر بالأمان، ولتفادي سقوطه.
لا تتركي طفلك في الفترة الأولى على النونية بمفرده، فإذا كان عمره صغيرًا، فقد يقوم باللعب في الفضلات، أو النونية ما يعرضه للعدوى والأمراض.
اشتري مقعد الحمام المخصصة للأطفال، إذا كان عمر طفلكِ يسمح له بالجلوس على الحمام.
انتقي مقعد الحمام ذات السلم، حتى يستطيع طفلك إسناد قدميه في أثناء الجلوس، ما يساعده في الحفاظ على توازنه. تعرفي أيضًا على أفضل أنواع مقاعد الحمام للأطفال من هنا.
اختاري مقعد الحمام ذات اليدين أيضًا، حتى يمسك الطفل بها ويشعر بالأمان عند الجلوس. إذ إن كثيرًا من الأطفال يرفضون التدريب على الحمام، خوفًا من السقوط.
نظفي النونية أو مقعد الحمام بالماء والصابون، بمجرد انتهاء طفلك من الحمام. ولا تنسي تعقيمها من آنٍ لآخر باستخدام الكلور المخفف، أو المنظفات المطهرة.
لا تنسي إبعاد شفرات الحلاقة، والأشياء الحادة والمنظفات القاسية عن متناول طفلك، عند البدء في مرحلة التدريب على الحمام. فالآن أصبح صغيرك يدخل الحمام بصورة متكررة، وقد يضطر أحيانًا للدخول بمفرده، لذا عليكِ تأمين الحمام والتخلص من الأشياء التي تمثل خطورة عليه.
لا تنسي وضع غطاء بلاستيكي لحماية الفراش، وذلك في حالة تبول الطفل ليلًا.
اغسلي ملابس طفلك سريعًا بالماء الساخن عند اتساخها بفضلاته، ثم اغسليها في الغسالة، ويفضل تعقيمها أيضًا بكلور مخفف.
لا تنسي في أثناء التدريب تعويد طفلك على استخدام صندوق طرد الماء (السيفون)، وغلق غطاء الحمام بعد الانتهاء إذا كان عمره يسمح بذلك.
لا تبدئي تدريب الأطفال الذكور بالوقوف في أثناء التبول، فقد يستغرب الطفل الأمر، ويرفض استخدام الحمام، لذا يُنصح بتدريبه على التبول في أثناء الجلوس أولًا ثم خلال الوقوف.
ضعي غطاء على السجاد والأثاث في أثناء مرحلة التدريب على النونية، لحماية مفروشاتك من الاتساخ في الأوقات التي لا يستطيع فيها الطفل التحكم في نفسه.
نصائح لتدريب الطفل على الحمام
لا تتعجلي نتيجة التدريب على البوتي، فبعض الصغار يتعلمون الجلوس على الحمام أو النونية في فترة قصيرة، وبعضهم قد يحتاج لوقت أطول. لذا تحلي بالصبر، وسيعتاد طفلك على الأمر بعد فترة بحسب عمره واستعداده.
لا تعاقبيه إذا فقد السيطرة على نفسه وبلل ملابسه، فقد يترك هذا الأمر لدى الصغير آثارًا سلبية كبيرة عليه، ويأتي بنتائج عكسية، فيرفض الجلوس على الحمام تمامًا.
شجعيه على استخدام الحمام من خلال بعض المكافآت كالحلوى، فبعض الأمهات يقمن بتعليقها على حائط الحمام، ليحص عليها إذا قام بالأمر بنجاح.
غني أو احكي له قصة، إذا شعر بالملل في أثناء جلوسه على الحمام، حتى لا يرفض استخدامه مرة أخرى.
لا تنتظريه حتى يخبركِ برغبته في الذهاب إلى الحمام في الشتاء، والأفضل أن تجعليه يجلس على النونية كل ساعة، إذ يزداد معدل التبول لدى الأطفال مع الشعور بالبرد.
علامات استعداد الطفل للتدريب على الحمام
كثير من الأمهات يشعرن بالحيرة حول العمر المناسب لأطفالهن لاستخدام الحمام، والحقيقة أنه لا يوجد سن محددة لذلك، إذ تختلف قدرات كل طفل عن الآخر، ولكن بعض العلامات قد تخبركِ باستعداد الطفل له، وهي:
هل طفلك قادر على اتباع التعليمات التي تخبرينه بها؟
هل يستطيع تمييز الكلمات الأساسية، مثل: الحمام، والنونية (البوتي، القصرية)… وغيرها؟
هل يربط بين الذهاب إلى الحمام والتبول أو التبرز؟
هل يظل الحفاض جافًّا لمدة ساعتين في كثير من الأحيان؟
هل يستطيع إنزال ملابسه أو رفعها؟
هل أبدى رغبته في الجلوس على الحمام ولو لمرة واحدة؟

m2pack.biz