التدريب على التصرف في حالة ضياع الطفل

التدريب على التصرف في حالة ضياع الطفل

التدريب على التصرف في حالة ضياع الطفل

هذه الخطوات ستفيدكِ في تدريب طفلكِ على حسن التصرف في حالة ضياعه خارج المنزل، وهي:
تأكدي أنه يحفظ اسمكِ بالكامل: عندما يكتشف طفلكِ عدم وجودكِ بجانبه، وينظر حوله ولا يجد من يعرفه، سيبكي ويصرخ مناديًا عليك: “ماما”، ولكن هذه الطريقة لن تفيده على الإطلاق. لذا منذ اللحظة الأولى التي يستطيع فيها تكوين جملة صغيرة، يجب أن يحفظ اسمكِ الثلاثي، وكذلك اسم والده، ما سيسهل عليه في حالة ضياعه تذكُّر اسمكما جيدًا ويسرع من وصوله إليكما.
علميه كيفية الصراخ وطلب المساعدة: صراخ الطفل وجذب انتباه من حوله سيصعب من عملية اختطافه في الشارع، فالخاطف لا يريد لأحد ملاحظة ما يفعله، لذا علمي طفلكِ في حالة ضياعه أن يبدأ بالصراخ بصوتٍ مرتفع على الفور طلبًا للمساعدة إذا ما تعرض إليه أحد الغرباء، وألا يكتفي بالصمت والبكاء.
دربيه على اختيار الأشخاص المناسبين للمساعدة: بدلًا من تخويف الأطفال الدائم بخطورة التحدث إلى الغرباء، علمي طفلكِ أن هناك حالات يجب عليه فيها طلب المساعدة من الآخرين، بشرط اختيار الأشخاص المناسبين لذلك. نبهي عليه في حالة ضياعه برفع صوته والصراخ، ثم البدء في البحث بعينيه عن امرأة بصحبة أطفال، أو حارس أمن، أو مجموعة من الباعة في أحد المحلات، وطلب المساعدة في الوصول إليكِ وإنقاذه من المختطِف.
أكدي له ضرورة عدم التحرك من مكانه: انصحي طفلك بأن يظل واقفًا في مكانه وألا يبتعد كثيرًا عن الحيز الذي فُقد فيه، ويبدأ بعدها في الصراخ وطلب المساعدة، بدلًا من الجري والبحث عنكِ في كل مكان، فهميه أن هذا سيسهل عليكِ إيجاده بشكل أسرع.
العبي معه لعبة الغميضة (الاستغماية): لعبة الغميضة تساعد في تدريب طفلكِ على البحث عنكِ وإيجادكِ، والتصرف بشكل صحيح في حالة ضياعه، اختبئي منه ودعيه يبحث عنكِ وراقبيه بعينيكِ، واتركي له زمام الأمور ليتعلم المسؤولية ويتصرف من تلقاء نفسه، وبعد الانتهاء من اللعبة وجهيه للطريقة الصحيحة التي يمكنه إيجادكِ بها. حاولي أيضًا لعب الغميضة مع صغيركِ في إحدى الحدائق العامة أو الأماكن المفتوحة كي يتدرب على الأمر خارج المنزل بشكل واقعي، واتفقي معه على عدم لعب هذه اللعبة في الشارع أو أي مكان خارج البيت أبدًا دون اتفاق مسبق بينكما.
ابتكري بعض الأفكار المبدعة: بعد كل ما سبق، يجب عليكِ التفكير في خطط بديلة في حالة فشل طفلك في التصرف بشكل صحيح. يمكنكِ كتابة ورقة فيها اسمك وعنوانكِ ورقم هاتفكِ ووضعها في حذائه، والتنبيه عليه باستخدامها طلبًا للمساعدة في حالة ضياعه، أو يمكنكِ كتابة هذه المعلومات على يديه، حتى يجدها بسهولة من يحاول مساعدته.

m2pack.biz