الاديب الطيب صالح

 الاديب الطيب صالح

الاديب الطيب صالح
الاديب الطيب صالح

ولد عام 1929 في منطقة مروى شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء و هي إحدى قرى قبيلة الركابية المعروفة. تعلم في جامعة الخرطوم ومن ثم في جامعة لندن.

عائلته في الاساس مكونة من المزارعين ومعلموا الدين. عدا عن خبرة قصيرة في إدارة مدرسة، عمل الطيب صالح معظم سنوات حياته في الاذاعة البريطانية. كتابته تتطرق بصورة عامة إلى السياسة، والى مواضيع اخرى متعلقة بالاستعمار، الجنس والمجتمع العربي.

في اعقاب سكنه لسنوات طويلة في بريطانيا فان كتابته تتطرق إلى الاختلافات بين الحضارتين الغربية والشرقية. الطيب صالح معروف كأحد أشهر الكتاب في يومنا هذا، لا سيما بسبب قصصه القصيرة، التي تقف في صف واحد مع جبران خليل جبران، طه حسين ونجيب محفوظ .. له العديد من المقالات ويشارك في العديد من المجلات والصحف …الطيب صالح كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة وهي «موسم الهجره إلى الشمال» و«عرس الزين» و«مريود» و«ضو البيت» و«دومة ود حامد» و«منسى».. تعتبر روايته “موسم الهجرة إلى الشمال” واحدة من أفضل مائة رواية في العالم .. وقد حصلت على العديد من الجوائز .. وقد نشرت لأول مرة في اواخر الستينات من القرن ال-20 في بيروت وتم تتويجه ك”عبقري الادب العربي”. في عام 2001 تم الاعتراف بكتابه على يد الاكاديمية العربية في دمشق على انه “الرواية العربية الافضل في القرن ال-20.) أصدر الطيب صالح ثلاث روايات وعدة مجموعات قصصية قصيرة. روايته “عرس الزين” حولت إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من اخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينات حيث فاز في مهرجان كان.

في مجال الصحافة، كتب الطيب صالح خلال عشرة أعوام عامودا أسبوعيا في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم “المجلة”. خلال عمله في هيئة الاذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة. منذ عشرة أعوام يعيش في باريس حيث يتنقل بين مهن مختلفة، اخرها كان عمله كممثل اليونسكو لدول الخليج.

توفي صالح  في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن  18 فبراير 2009 .

m2pack.biz