الاستزراع السمكى فقرة 6 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 6 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 6 من 9 docx
الاستزراع السمكى فقرة 6 من 9 docx

ومن ناحية أخرى يمكن تقسيم مزارع الأسماك بشكل أكثر دقة إلى:

1-زراعة السمك فى الأحواض:

تختلف طرق رعاية الأسماك داخل الأحواض على النحو التالى:

(أ)أحواض وحيدة النوع:

وهى أحواض يربى فيها نوع واحد من الأسماك وغالباً ماتكون من الأنواع التى تتغذى على البروتينات الحيوانية كالثعبان والقراميط، كما أنه من الممكن تربية أنواع آكلة للعشب أو متعددة التغذية، وأفضل الأسماك لهذه الطريقة المبروك والبورى والبلطى واللبن.

(ب)أحواض متعددة الأنواع:

وهى أحواض تتسع لأنواع مختلفة من السمك، قد تختلف معاً فى العمر، ومن أمثلة ذلك المزارع التى يربى فيها أنواع (المبروك الصينى والهندى) أو (البلطى مع المبروك) أو سمك اللبن مع الجمبرى.

(ج)أحواض الرعاية المكثفة:

هى أحواض صغيرة تستخدم فيها الأساليب العلمية والتقنيات الحديثة، حيث يتم التخطيط لإنشاء الأحواض واستخدام الأعلاف الصناعية عالية القيمة والمياه المتجددة التى يتم تزويدها بالأكسجين، وتنقية مياه الصرف. ويتكلف هذا النوع من الأحواض مبالغ كبيرة، لكنه فى المقابل يحقق ربحاً وفيراً، ويعيب هذا النوع فقط، مايرافقه من أعطال فنية أو ماقد يصيب الأسماك من أمراض، ويستخدم هذا النوع من المزارع فى البلدان الصناعية المتقدمة لإنتاج أسماك ذات قيمة تسويقية عالية مثل السلمون والتراوات والثعبان والقرموط، ويتميز هذا النوع من الأحواض بكثافة التخزين السمكى.

(د)أحواض الرعاية المنتشرة:

هى أحواض ذات كثافة تخزينية منخفضة، كما تتميز بانخفاض معدل الإنتاج بالنسبة لوحدة المساحة، وتتغذى الأسماك فيها على الغذاء الطبيعى، ولا يعانى هذا النوع من الأحواض من مشكلة جودة المياه، كما أنه لا يلزمه رأس مال كبير. وهو يتوافق مع البلدان الفقيرة، حيث يعد مصدر متوسط من حيث توفير الإنتاج السمكى، وفرصة العمل.

 

m2pack.biz