الاستزراع السمكى فقرة 8 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 8 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 8 من 9 docx
الاستزراع السمكى فقرة 8 من 9 docx

5-مزارع قنوات الرى وحقول الأرز:

تقام تربية الأسماك فى آسيا منذ زمن بعيد فى قنوات الرى وحقول الأرز، ومن المعروف أن حقول الأرز ينتج فيها البلانكتون بكميات كبيرة، مما يجعلها خصبة ومصدر غذائى جيد للسمك، وهو مايساعد على إنتاج بروتين إضافى، ويتم زراعة الأسماك صاحبة القدرة على تحمل ظروف المياه الضحلة وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الأكسجين مثل البلطى والمبروك والقراميط.

ومن الممكن تنويع الأسماك داخل هذه المزارع، فيمكن زراعة جمبرى الماء العذب والمحار، حيث أن جميعها ذات تأثيرات مفيدة على محصول الأرز، وهو ما يتيح التحكم فى النباتات غير المرغوبة والقواقع ويرقات الحشرات. وينبغى استخدام طرق مقاومة بديلة عن المبيدات، حيث يؤدى الإفراط فى استخدام المبيدات إلى حدوث مشاكل فى المزرعة.

6-زراعة السمك فى الماء الآسن:

الماء الآسن هو نوع من الماء يتميز بقدر من الملوحة، فقد يكون ماء صرف أو ماء آبار لا يصلح لرى المحاصيل الحقلية،وتتفاوت درجات ملوحة هذا الماء من موسم لآخر، فقد تنخفض فى موسم المطر إلى 5أجزاء/ألف، وترتفع فى مواسم الجفاف لكى تصل إلى 70جزء/ألف، ومن المعروف أيضاً أن ضحالة الماء وعمليات الرشح تؤثر على ملوحة الماء. ويربى فى الماء الآسن أسماك البلطى والقرموط والبورى والمبروك واللبن ورأس الحية والجمبرى.

 

 

 

m2pack.biz