الاستزراع السمكى فقرة 9 من 15   

الاستزراع السمكى فقرة 9 من 15           

الاستزراع السمكى فقرة 9 من 15
الاستزراع السمكى فقرة 9 من 15

و تختلف أحجام السياجات أو الحواجز الشبكية طبقا للظروف البيئية و خواص المياه و أنواع السمك ، و تقام السياجات أو الحواجة الشبكية في الأماكن التى لا يصلح فيها إقامة مزارع ، حيث تقام في الغالب على الشواطئ و داخل البحيرات و الأنهار .

5- مزارع قنوات الري و حقول الأرز :

تقام تربية الأسماك في آسيا منذ زمن بعيد في قنوات الري و حقول الأرز ، و من المعروف أن حقول الأرز ينتج فيها البلانكتون بكميات كبيرة ، مما يجعلها خصبة و مصدر غذائي جيد للسمك ، و هو ما يساعد على إنتاج بروتين إضافى ، و يتم زراعة الأسماك صاحبة القدرة على تحمل ظروف المياه الضحلة و ارتفاع درجة الحرارة و انخفاض الأكسجين ، البلطي و المبروك و القراميط .

و من الممكن تنويع الأسماك داخل هذه المزارع ، فيمكن زراعة جمبري الماء العذب و المحار ، حيث أن جميعها ذات تأثيرات مفيدة على محصول الأرز ، و هو ما يتيح التحكم في النباتات غير المرغوبة و القواقع و يرقات الحشرات .

و ينبغي استخدام طرق مقاومة بديلة عن المبيدات ، حيث يؤدى الإفراط في إستخدام المبيدات إلى حدوث مشاكل في المزرعة .

6- زراعة السمك في الماء الآسن :

الماء الآسن هو نوع من الملاء يتميز بقدر من الملوحة ، فقد يكون ماء صرف أو ماء آبار لا يصلح لري المحاصيل الحقلية ، و تتفاوت درجات ملوحة هذا الماء من موسم لآخر ، فقد تنخفض في موسم المطر إلى 5 أجزاء / ألف ، و ترتفع في مواسم الجفاف لكي تصل إلى 70 جزء / ألف ، و من المعروف أيضا أن ضحالة الماء و عمليات الرشح تؤثر على ملوحة الماء .

 

m2pack.biz