الاستزراع السمكى فقرة 9 من 9

 الاستزراع السمكى فقرة 9 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 9 من 9 docx
الاستزراع السمكى فقرة 9 من 9 docx

 

7-مزارع المياه الجارية:

يتميز الماء الجارى بكونه غنى بالأكسجين، وهو يسمح بزيادة معدل كثافة السمك فى وحدة المساحات، كما يفيد فى التخلص من نفايات السمك.

8-مزارع أنظمة الماء الدائرية:

تعد هذه المزارع من أكثر الطرق تفوقاً للحصول على إنتاج مكثف من السمك، وقد تم تطويره مؤخراً فى عدد من الدول الصناعية الكبرى للحاجة الشديدة إلى الماء الجيد، وتحقيق قواعد صرف جيدة من المزرعة إلى الصرف العام، ويطبق هذا النوع من المزارع على الكائنات المائية عالية القيمة، نظراً لتكلفته العالية من حيث نظم الإنشاء والصيانة الفائقة، ويتميز بنفس مزايا وعيوب الإنتاج المكثف، هذا بالإضافه إلى كونه موفر للطاقة وهو مايتلاءم مع ظروف البلدان النامية. ويستخدم هذا النوع فى التحكم فى نضج السمك والقشريات والمحار لإنتاج الصغار فى بيئة يسهل التحكم فيها.

9-مزارع الإنتاج الرأسى للمحار:

أمكن مؤخراً هذه الطريقة لزراعة أم الخلول والمحار وهو ما ساعد على زيادة الإنتاج، حيث تزرع على عصى وحبال معلقة من أسقف وفى شباك نيلون على شكل جراب أو فى أوانى بلاستيكية أو إطارات خشبية. ومن المعروف أن زراعة أم الخلول والمحار كانت تتم فى قاع البحر، ولكن ربما يكون من الصعب استعمال تلك الأنظمة العائمة نظراً لظروف البحر الصعبة، إلا أن مزارع المحار بنظام الحبل الطويل تعد حتى الآن فعالة.

 

 

m2pack.biz