الباباظ فقرة 12 من 17

الباباظ فقرة 12 من 17

و يراعى عموما عند الإكثار الخضرى الانتخاب للسلالات الممتازة التى تمتاز بقوة النمو و جودة الثمار من حيث الحجم و الشكل و نسبة السكريات وكمية أنزيم البابايين و يمكن أن تتم برامج تربية بتهجين الأصناف الممتازة مع السلالات اامحلية للمحصول على أصناف جيدة تناسب الظروف المصرية .

الزراعة فى المكان المستديم :

1-مسافات الزراعة :

تختلف بإختلاف الأصناف و نوع التربة و عموما تعتبر مسافة الزراعة 2 × 3 (2م بين النباتات ، 3 م بين الصفوف) مسافة كافية تسمح بإجراء عمليات الخدمة المختلفة ووجد أن التكثيف يعطى عدد أكبر للثمار مع زيادة المحصول أما المسافات الواسعة تعطى أكبر وزن للثمار للنبات الواحد .

2- موعد الزراعة :

تزرع الشتلات فى الأرض المستديمة فى شهرى مارس و إبريل أو سبتمبر و أكتوبر و التأخير عن ذلك يؤدى إلى تعرض الشتلات إلى دخول فصل الشتاء مما يؤثر على النمو حيث يبطء النمو بدرجة واضحة .

3- إعداد الأرض للزراعة :

تجهز الجور على أبعاد 50 × 50 × 50 سم و تملأ بمخلوط من الطمى و الرمل مع إضافة السماد العضوى بمعدل 2 مقطف لكل جورة مع إضافة 0.5 كجم سوبر فوسفات و تروى مرتين إلى ثلاثة مرات قبل الزراعة . وعند الزراعة توضع الشتلة على نفس الارتفاع الذى كانت عليه فى الكيس و يفضل وضع نباتين فى الجورة على أن يزال النبات المذكر فيما بعد عند التزهير أو تزال النباتات الضعيفة مع ترك العدد المناسب للتلقيح (1 نبات مذكر لكل 10 – 12 نبات مؤنث) .

و يراعى الاهتمام بالشتلات بعد الزراعة من حيث التظليل و الاهتمام بالرى و يكون على فترات متقاربة مع عدم تراكم المياه حول الجذور حتى لا يحدث لها تعفن مع ضرورة الاهتمام بالتسميد و يمكن تحميل و زراعة بعض نباتات الخضر بين نباتات الباباظ مع مراعاة عدم تعارض احتياجات الباباظ مع النباتات التى يتم زراعتها .

 

 

 

m2pack.biz