الباب الثالث ( أ ) الاستعداد للهبوط الاضطراري

الباب الثالث ( أ ) الاستعداد للهبوط الاضطراري

الباب الثالث ( أ ) الاستعداد للهبوط الاضطراري
الباب الثالث ( أ ) الاستعداد للهبوط الاضطراري

الاستعداد للهبوط الاضطراري :

1-7-1-4 يجب ان توضع عند تصميم الطائرة ترتيبات لحماية شاغليها ، في حالة الهبوط الاضطراري ، من الحريق ومن التأثيرات المباشرة لقوى التباطؤ وكذلك من الإصابات الناجمة عن تأثير قوى التباطؤ على المعدات الموجودة داخل الطائرة .

2-7-1-4 يجب تقديم التسهيلات للإخلاء السريع للطائرة في الظروف المحتمل حدوثها بعد الهبوط الاضطراري . ويجب أن تكون هذه التسهيلات متناسبة مع سعة الطائرة لكل من الركاب والطاقم .

3-7-1-4 يجب أن يكون التصميم الداخلي للمقصورة ومواقع وعدد مخارج الطوارئ ، بما في ذلك وسائل التعرف على مواقع ممرات ومخارج الهروب وإضاءتها ، بحيث يسهل الإخلاء السريع للطائرة في الظروف المحتمل حدوثها بعد الهبوط الاضطراري .

4-3-1-4 بالنسبة للطائرات المعتمدة لظروف الهبوط الاضطراري على الماء ، فيجب عند تصميمها أن توضع ترتيبات لتقديم الحد الأقصى من الضمان العملي لتنفيذ الإخلاء الآمن للطائرة من الركاب والطاقم في حالة الهبوط الاضطراري على الماء .

أ-3 : المعدات

التعليمات والتوجيهات

أ- جهاز الإنذار بالاقتراب من الأرض  .( GPWS )

– تأكد من وجود المعدات .

بعض الطائرات مجهزة بجهاز الاقتراب بالأرض ( GPWS ) يدعى ( SSOS ) بالأحرف الروسية ، وهذا الجهاز يوجد منه نموذجان الأول بثلاث قنوات والآخر بخمس قنوات . والنموذج بخمس قنوات من أجهزة هو الذي يمتثل لمتطلبات الملحق السادس- الجزء الأول – الفصل 6-15 . في حين أن النظام المزود بجهاز SSOS ثلاثي القنوات يجب أن يبلغ عنه خلال عمليات تفتيش الساحة وذلك ضمن الفئة 2 ( CATII ) والإجراء الذي يجب اتخاذه هو ضمان الامتثال الكامل للقواعد القياسية للأيكاو وعلى المستوى العالمي .

 

m2pack.biz