البحث عن ملفات الفيديو:

البحث عن ملفات الفيديو:

البحث عن ملفات الفيديو
البحث عن ملفات الفيديو

قامت مؤسسة Google مؤخراً بشراء (مخزن) ملفات الفيديو . وأصبح الآن (بقاعدة بياناته الضخمة التي تحتوي على ملايين ملفات الفيديو) تحت سيطرة Google، ويمكن لكل مستخدميه البحث عن ملفات الفيديو التي يريدونها من داخل Google نفسه. وتلك الملفات يمكن أن تكون أحد الأفلام الحديثة (عربية كانت أم أجنبية)، أو حلقات لأحد المسلسلات، أو برامج دينية، أو ثقافية، أو ترفيهية، أو لقطات فيديو ذاع صيتها، مثل اللقطة التي تصور مشهد إعدام البطل صدام حسين. أما إذا كنت- مثلي- من هواة برنامج (القاهرة اليوم) لعمرو أديب، فتابع معي الخطوات التالية لتتعرف على كيفية البحث عن تلك الحلقات ومشاهدتها عبر شاشة الكمبيوتر:

  1. اذهب إلى صفحة البحث عن ملفات الفيديو داخل محرك البحث Google، وذلك بكتابة (video.google.com) بشريط العنوان الموجود ببرنامج التصفح، ثم اضغط فوق مفتاح من لوحة المفاتيح:

ولاحظ.. ظهور واجهة  صفحة البحث عن ملفات الفيديو، كما بالشكل التالي:

يمكنك الآن استخدام (التبويبات) الموجودة أسفل صندوق البحث للحصول على أدلة مفهرسة بملفات الفيديو الموجود بقاعدة البيانات، والموضحة بالشكل التالي:

حيث:

  • التبويب (Top 100): يعرض لك قائمة بأفضل مائة ملف من ملفات الفيديو الموجودة بقاعدة البيانات، وتحسب الأفضلية بناءاً على عدد مرات المشاهدة.
  • التبويب (Comedy): يعرض لك قائمة بملفات الفيديو(الكوميدية).
  • التويب (Music Videos): يعرض لك قائمة بملفات الفيديو الموسيقية (ملفات الفيديو كليب).
  • التويب (Sports): يعرض لك قائمة بملفات الفيديو الرياضية مثل: أفضل الأهداف، أو أجمل المباريات.
  • التبويب (Animation): يعرض لك قائمة بملفات الفيديو الكرتونية (الرسوم المتحركة).
  1. أما ونحن نريد البحث عن ملفات الفيديو الخاصة بحلقات برنامج عمرو أديب، فعلينا تجاهل تلك الروابط، والتوجه إلى صندوق البحث؛ لنكتب داخله (عمرو أديب) ككلمة مفتاحية للبحث، ثم الضغط فوق مفتاح من لوحة المفاتيح:

ولاحظ.. ظهور المئات من حلقات (أو أجزاء من حلقات) برنامج القاهرة اليوم لعمرو أديب. كما بالشكل التالي:

  1. انقر فوق إحدى النتائج التي ظهرت أمامك؛ ليتم تشغيل ملف الفيديو الذي تحتويه داخل نافذة المتصفح، كما بالشكل التالي:

ويمكنك الآن الاستمتاع بمشاهدة الحلقة، أو العودة إلى صفحة النتائج مرة أخرى لتختر ملفاً آخر، أو يمكنك- أيضاً- استخدام صندوق البحث للعثور عن ملفات فيجيو حول موضوع آخر.

 

m2pack.biz