البطاطس فقرة 3 من 10

البطاطس فقرة 3 من 10

ثانياً: الأصناف النصف مبكرة:

أسبونتا- دراجا- أوبلكس- إسكورت- كنج إدوارد- توربو- مارفونا- ليدى روزيتا- سانتيه- أياكس. وهذه الأصناف تحتاج لحوالى 65-105 يوماً من تاريخ الزراعة حتى تصل لمرحلة النضج.

ثالثاً: أصناف مبكرة إلى نصف متأخرة:

خيخانت- نيقولا- هيرتا- كينيبك وهذه الأصناف تحتاج إلى حوالى 105-110 يوماً من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

رابعاً: الأصناف النصف متأخرة:

ديامونت- أجريا- ديزيريه- بيكاسو- كاردينال- فان جوخ وهذه الأصناف تحتاج إلى حوالى 110-115 يوماً من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

خامساً: الأصناف المتأخرة:

ألفا- بركة- كارا- مونديال- فاموزا وهذه الأصناف تحتاج إلى حوالى 115-120 يوماً من تاريخ الزراعة حتى تصل إلى مرحلة النضج.

تجهيز الأرض للزراعة:

بعد اختيار التربة المناسبة والتأكد من خصوبتها وخلوها من أمراض التربة ينصح بأن يتم إعداد وتجهيز الأرض للزراعة كما يلى:

1-يبدأ تجهيز أرض الزراعة قبل الزراعة بحوالى ثلاث أسابيع بحرثها 2-3 مرات بعمق 30-35سم وذلك باستعمال محاريث تحت التربة على أن تزحف بين كل حرثة وأخرى مع تكسير القلاقيل وتسوية وتنعيم التربة باستخدام الهراسات الدورانية أو القرصية حتى لايؤدى اختلاف استواء سطح التربة إلى تعفن بعض قطع التقاوى أو اختناق الجذور أو عدم وصول المياه إلى الأماكن العالية بالحقل عند الرى بالغمر.

2- يضاف السماد البلدى (سماد الماشية) قبل الحرثة الأخيرة مع مراعاة تقليب وتوزيع السماد البلدى جيداً مع التربة وينصح باستخدام السماد البلدى القديم المتحلل والمعلوم المصدر والخالى من مسببات الأمراض البكتيرية والفطرية وأطوار الحشرات الضارة وبذور الحشائش.

3- يضاف سماد سوبر فوسفات الكالسيوم مع السماد البلدى أثناء تجهيز الأرض للزراعة وقد يضاف جزء من السماد النيتروجينى فى صورة سماد سلفات نشادر.

4- تخطط الأرض بمعدل 9-10خط/قصبتين ويفضل ألا يقل عرض الخط بالأراضى الجديدة عن 75سم حتى يمكن إجراء الترديم الجيد وإقامة الخطوط بالدرجة التى يمكن توفير مهد جيد للدرنات يوفر سبل الحماية لها من الظروف الخارجية غير الملائمة.

 

 

 

m2pack.biz