البيئات غير العضوية فقرة 2 من 3

البيئات غير العضوية فقرة 2 من 3

  1. و قد لوحظ أن الفيرموكيوليت مادة ماصة للماء و بالتالى يظل مبتلا معظم الوقت ، لذلك يفضل خلطه بمواد أخرى للتقليل منحالة الابتلال الدائمة حتى تظل رطوبة وسط الزراعة ملائم لنمو النباتات .

البرليت :

هو عبارة عن حجر بركانى . يتدرج لونه من الرمادى إلى الأبيض ، و يتركب من سليكات الألومنيوم و الصوديوم و البوتاسيوم . يتم طحنه و تسخينه على درجة حرارة مرتفعة من 900 – 1000 درجة مئوية ، حيث يحدث له انتفاخ نتيجة خروج الهواء الساخن منه و تتكون به فجوات هوائية حيث يحدث له نتيجة لذلك تمدد و أتساع للحبيبات و انتفاخها بصورة كبيرة .

و من مواصفات البيرليت :

1.مادة ثابتة التركيب من الناحية الفيزيائية ، و لها قدرة ضئيلة جدا على التبادل الكاتيونى .

  1. مادة خفيفة الوزن .
  2. سهولة الصرف مع الاحتفاظ بالماء بصورة متوسطة ، و من المفضل أن يتم الرى على عدة مرات فى اليوم الواحد و ذلك من أجل ضمان استيفاء حاجة النبات من المياه و العناصر الغذائية .
  3. بيئة جديدة التهوية .
  4. حبيبات البيرليت تتميز بوجود الخاصية الشعرية مما يسهل من إستخدامها كبيئة تروى بطريقة الرى تحت السطحى .

و يستخدم البيرليت على مستوى واسع فى الزراعة بدون تربة على مستوى العالم .حيث يستخدم بصورة منفردة و يعطى نتائج جيدة أو يدخل فى عمل خلطات مع بيئات أخرى كالبيت موس و ذلك لزراعة العديد من محاصيل الخضر ، الشتلات ، زهور القطف ، و نباتات التزيين الداخلي .

خلطات البيئات :

و يمكن إستخدام البيئات السابقة بصورة مفردة كبيئة زراعية أو يمكن أن يتم خلط أكثر من بيئة معا ، و ذلك للوصول إلى أفضل مواصفات للبيئة تلائم نمو النبات المراد زراعته .

m2pack.biz