البيئات والمخاليط المستخدمة بمشاتل الزينه فقرة 2 من 6

البيئات والمخاليط المستخدمة بمشاتل الزينه فقرة 2 من 6

البيئات والمخاليط المستخدمة بمشاتل الزينه فقرة 2 من 6
البيئات والمخاليط المستخدمة بمشاتل الزينه فقرة 2 من 6

(أ)البيتموس (Peat-moss): ويتكون من بقايا الكائنات الحية (الحيوانية والنباتية) التى عاشت فى الأزمنة البعيدة وماتت وتحللت جزئيا تحت الظروف الطبيعيه وإستقرت على وضعها الحالى لتشكل سلاسل شبه جبلية فى العديد من دول العالم خاصة بالمناطق الإستوائية.

وتختلف مكونات البيتموس إختلافا واسعا بإختلاف: نوع المادة الأصلية التى تكون منها- درجة التحلل التى تمت لهذه المادة- محتواه من النيتروجين والعناصر المعدنية الأخرى، بالإضافة إلى درجة حموضته والتى تلعب دورا هاما فى تحديد درجة تيسر العناصر الغذائية للنبات.

وهناك أربعة أنواع من البيتموس هي: البيتموس (Peat-moss)، وزالسفاجنم موس (Sphagnum-moss)، دوبال البيت (Peat humus) والريد سيدج (Reed-sedge). وأهمها جميعا هو البيتموس، لأنه أقل الأنواع تحللا، ويمتاز بقدرته العالية على الإحتفاظ بالماء والتى تصل أحيانا إلى عشرة أضعاف وزنه، كما يمتاز بإرتفاع حموضته والتى تتراوح ما بين (3.8-4.5). ويتفاوت لون البيتموس من الأحمر الخفيف إلى البني القاتم أو المسود. ويحتوى على كمية قليلة من النيتروجين (1-12%)، بالإضافة إلى آثار الفوسفور والبوتاسيوم. ولقد إستطاعت بعض الشركات الموزعة للبيتموس إضافة العديد من العناصر الغذائيه الصغرى إليه (مثل:الحديد، المنجنيز، الزنك، والمغنسيوم، والبورون) لزيادة قيمته وتوسيع دائرة صلاحيته لكافة أنواع النباتات ولإيجاد سوق رائجة له، خاصة بعد إرتفاع أسعاره وإحجام الكثير من المنتجين عن إستخدامه في مشاتلهم.

يوجد البيتموس مضغوطا داخل بالات كبيرة مغلفه بأكياس بلاستيك، لذا يجب فرد محتويات هذه الأكياس لتفكيك البيتموس المضغوط بداخلها وتهويته، مع مراعاة تبليله برذاذ خفيف من الماء مع التقليب قبل إستخدامة فى عمل المخاليط لأنه بطيء فى إمتصاتص الماء. تقوم بعض الشركات فى تجهيز البيتموس فى صورة مكعبات مضغوطه كألواح الفوم لتستخدم مباشرة فى إنبات البذور.

 

 

m2pack.biz