البيئة و التلوث فقرة 1 من 3

البيئة و التلوث فقرة 1 من 3

البيئة و التلوث فقرة 1 من 3
البيئة و التلوث فقرة 1 من 3

تعرف البيئة على إنها الوسط المحيط بالإنسان، و الذى يشمل كافة الجوانب المادية و غير المادية و البشرية فالبيئة تعنى كل ما هو خارج عن كيان الإنسان و كل ما يحيط به من موجودات، فالهواء الذى يتنفسه و الماء الذى يشربه و الأرض التى يسكن عليها و يزرعها، و ما يحيط به من كائنات حية أو جماد هى عناصر البيئة التى يعيش فيها و التى تعتبر الإطار الذى يمارس فيه حياته و نشاطاته المختلفة.

و قد أصبحت مشكلة تلوث البيئة خطرا يهدد الجنس البشرى بالزوال و تهدد كل الكائنات الحية النباتية و الحيوانية. و لقد برزت هذه المشكلة نتيجة للتقدم التكنولوجى و الصناعى و الحضارى للإنسان. و يشمل التلوث البيئى كلا من الأرض و الماء و الهواء.

التلوث البيئى :

التلوث هو كل ما يؤثر تأثيرا سلبيا فى أى من عناصر البيئة بما فيها من نبات و حيوان و إنسان، و كذلك كل ما يؤثر فى تركيب عناصر الطبيعة غير الحية (الهواء و الماء و الأرض). و قد بدأ الإنسان حياته على الأرض و هو يحاول أن يحمى نفسه من غوائل الطبيعة و انتهى به الأمر بعد آلاف السنين، و هو يحاول أن يحمى الطبيعة من نفسه.

و تعرف المواد الملوثة بأنها المواد أو الأحياء التى تخلق بالإنسان أو تسبب له أمراضا تؤدى به إلى الهلاك، و تتوقف درجة التلوث على طبيعة المادة الملوثة و كذلك على طبيعة النظام البيئى و ما يوجد به من توازن بين مكوناته و على مقدار ما يلحقه من اختلال قد يقلل أو يزيد من الملوثات.

و ينقسم التلوث بصفة عامة إلى قسمين هما :

1-التلوث المادى : مثل تلوث الهواء و الماء و الأرض.

 

m2pack.biz