البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 8 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 8 من 13

البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 8 من 13 docx
البيانات الأساسية الواجب توافرها لصرف أو بزل الأراضى المزروعة فقرة 8 من 13 docx

 

8-حبيبات منفردة *الحبيبات منفردة عن بعضها مثل الرمل

*التوصيل جيد فى كلا الاتجاهين

*لايوجد *لايوجد
9-بلا بناء *وعادة مايطلق على الترب الرملية حيث لا يتضح تماسك أو تجمع ما للحبيبات ولكن يختلف عن الترابى فى أن التوصيل الهيدروليكى يكون عاليا *لايوجد *لايوجد

5-الحاصل النوعى: Specific Yield

وهو يحدد حجم الماء المفقود من حجم معلوم عن تربة مسبعة تحت قوى الجاذبية والجذب الرطوبى للأرض الداخلى ويعبر عنه كالاتى:

Specific yield,S= value of water drained x 100

Total volume of saturator soil

حجم الماء الراشح ÷ حجم التربة المشبعة × 100

تعتبر أفضل نسبة للحاصل النوعى فى طبقة التربة من 4-10 أقدام حوالى 6-10% فعند هذا تتميز التربة بتهوية كافية، توصيل هيدروليكى جيد، وخواص حفظ رطوبية مناسبة لاعطاء أفضل محصول. إذا قل الحاصل النوعى عن 3% فان البزل يصبح صعبا ومكلفا. واذا زاد عن 16-18% فإنه رغم أن التوصيل الهيدروليكى سيكون جيدا إلا أن الاحتفاظ بالرطوبة سيكون قليلا.

ولقياس هذه الخاصية يستخدم عينات عديدة من المنطقة المبزولة غير مثارة حتى تشبع بالماء تماما ثم تستخدم طاولة الشد Tension table أو حلة الضغط Pressure cooker شد يعادل 30-150سم ماء عليها حتى تفقد ماء الرشح (وهى قيمة السعة الحقلية) حيث تقاس الرطوبة ثانية.

أما فى الحقل فإنه يمكن إستخدام مانومترات الزئبق للتعرف على نقطة التوازن بالقطاع الأرضى وإن الماء الزائد يحدث عند شد رطوبى يعادل 30-150سم ماء ويختلف تبعا للقوام والمادة العضوية والعمق. وحيث أن الدراسات مكلفة وقليلة فإنه قد أجريت دراسة لربط قيمة الحاصل النوعى بالتوصيل الهيدروليكى المختبرى وأعطيت العلاقة شكلا بيانيا يمكن بمعرفة التوصيل الهيدروليكى فى الحقل أو المختبر للعينات غير المثارة فإنه يمكن الحصول على قيمة الحاصل النوعى مباشرة من الشكل، ويجب ملاحظة أن كل من قيمة التوصيل الهيدروليكى والحاصل النوعى إنما تتعلق بالطبقة أعلى المبازل وغير متأثرة بها أى التى ترشح رشحا حرا.

m2pack.biz