البيت الأبيض يدين إيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً على السعودية

البيت الأبيض يدين إيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً على السعودية

البيت الأبيض يدين إيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً على السعودية

البيت الأبيض يدين إيران على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً على السعودية
عواصم وكالات: قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن الصواريخ التي تطلقها جماعة الحوثي اليمنية على السعودية لم تكن موجودة قبل بدء الصراع، معتبرةً تلك الهجمات تشكل تهديداً للأمن القومي الإقليمي.
وأدان البيت الأبيض، في بيان أمس الأربعاء، الهجمات الصاروخية التي تشنها الجماعة المدعومة من إيران على السعودية، بحسب المصدر نفسه.
وأكد أن الأنظمة الصاروخية في اليمن لم تكن موجودة قبل بدء الأزمة (منذ نحو ثلاثة أعوام).
والثلاثاء، دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق إيران، بشأن إطلاق الحوثيين، في تموز/ يوليو الماضي، صاروخًا باليستيًا إيراني الصنع على السعودية.
إدانة أمريكية
وأدانت الولايات المتحدة أمس الأربعاء إيران بسبب ما تردد حول دعمها لهجوم صاروخي ضد المملكة العربية السعودية، داعية الأمم المتحدة إلى التحقق من الأدلة على أن إيران قد قامت بتهريب صواريخ للميليشيات الحوثية في اليمن.
كما أضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب السعودية ضد «الانتهاكات» الإيرانية بما فيها «إمدادات الأسلحة غير المشروعة مثل الصواريخ الباليستية».
ويأتي البيان قبل اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع الإنساني في اليمن.
ويعلن الحوثيون بين الفينة والأخرى استهداف مناطق في السعودية بصواريخ باليستية، إلا أن التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير معظمها.
والسبت الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه مطار الملك خالد الدولي بالرياض، دون وقوع إصابات، فيما أعلنت الجماعة إصابته لهدفه بدقة، في بيانين منفصلين.
ماكرون يشدد على ضرورة الحزم
واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مقابلة صحافية نشرت الاربعاء انه يجب مواصلة التعامل بحزم مع نشاطات إيران الإقليمية وبرنامجها الخاص بالصواريخ البالستية.
ودعا ماكرون الذي وصل إلى الامارات في زيارة رسمية تستغرق 24 ساعة، إلى عدم فتح «جبهة اضافية» مع إيران في وقت تشهد العلاقات الإيرانية السعودية توترا متصاعدا على خلفية استهداف المتمردين الحوثيين في اليمن، الرياض بصاروخ بالستي.
وقال ماكرون لصحيفة «الاتحاد» الامارات قبيل وصوله إلى الدولة الخليجية للمشاركة في افتتاح متحف اللوفر ابوظبي «من المهم أن نظل حازمين مع إيران في ما يتعلق بأنشطتها الإقليمية وبرنامجها البالستي».
وتابع «نحن في حاجة اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى منطقة يعمها السلام»، مضيفا ان «فتح جبهة إضافية لن يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات، وزيادة عدم الاستقرار في هذه المنطقة».
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الأربعاء إنها تتعامل بجدية مع اتهامات الولايات المتحدة لإيران بانتهاك قرارين لمجلس الأمن الدولي وحثت طهران على الإذعان لجميع التزاماتها الدولية.
وقال ألكسندر جورجيني المتحدث باسم وكيل وزارة الخارجية الفرنسية للصحافيين في إفادة صحافية يومية «نأخذ هذه الإشارات الأمريكية على محمل الجد ونولي أهمية قصوى لامتثال إيران لجميع التزاماتها الدولية بما يشمل حظر نقل الأسلحة الذي جاء في قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2216 و2231».
ولم يرد جورجيني عند سؤاله عن دعم باريس لاحتمال اتخاذ إجراءات حيال الأمر في مجلس الأمن.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إنه يتوقع أن يشكل اجتماعه مع نظيره الإيراني في طهران التي سيزورها في وقت لاحق الشهر الحالي تحديا. ومن المقرر أن يبحث لو دريان في زيارته برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني الذي تقول باريس إنه يتعارض مع قرارات مجلس الأمن، وكذلك تحركات طهران الإقليمية.
روحاني يرد
وفي السياق، شن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأربعاء هجوما على المسؤولين السعوديين، وذلك بعد الاتهامات السعودية الأخيرة لإيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين في اليمن.
ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن روحاني القول، ردا على اتهامات المسؤولين السعوديين: «أنتم تدركون جيّدا مكانة وقوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية… من هم أعظم شأنا منكم لم يتمكنوا من المساس بالشعب الإيراني… لقد عبأت أمريكا وأذنابها في المنطقة كل الإمكانات ضد إيران ولم تستطع فعل شيء».
واتهم الولايات المتحدة بإذكاء الخلافات في المنطقة من أجل صفقات السلاح، وقال :»الإدارة الأمريكية الأخيرة تملك مهارة خاصة في نهب جيب المنطقة لا سيما السعودية».
وأضاف متسائلا:«كيف يمكن للمسؤولين في هذا البلد (السعودية) أن يكونوا راضين عن العداوات التي بدأتها السعودية ضد شعوب المنطقة؟!».
ومضى يقول: «مع افتراض العداء بين السعودية والشعب الإيراني، فلماذا تخاصم وتعادي السعودية الشعب اليمني الذي يجاورها وتقصفه باستمرار… يقولون: لا تستخدموا أسلحتكم من أجل الدفاع عن أنفسكم… حسنا! أوقفوا قصفكم للشعب اليمني، ثم انظروا هل سيكون ردّ الشعب اليمني إيجابيًّا أم لا؟!».
وأضاف: «.. لماذا تتدخلون في الشأن اللبناني وحكومته؟! لم نعهد في التاريخ بلدا يتدخل في شؤون بلد آخر بأن يتم إرغام مسؤول البلد الثاني على اعلان الاستقالة من ذلك البلد كما هو الواضح مما يجري»، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التي أعلنها من السعودية.
وقال: «إذا كانت السعودية تعاني من مشاكل داخلية، فعليها السعي لحل هذه المشاكل، وألا تفتعل المشاكل للآخرين».
وتتهم السعودية إيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين في اليمن لاستهداف الأراضي السعودية بها، وهو ما تنفيه إيران.
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس إن «ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة».
وقالت مصادر ملاحية يمنية، أمس الأربعاء، إن التحالف العربي أمر بفتح ميناء عدن الدولي (جنوب)، أمام السفن التجارية والإغاثية، بعد يومين من إغلاق جميع منافذ البلاد البرية والبحرية والجوية.
وحسب المصادر التي تحدثت، فقد أعطت قيادة عمليات التحالف (مقره الرياض) توجيهات استثنائية مساء الثلاثاء بفتح ميناء عدن.
وقالت إن التحالف قرر مباشرة شروع ميناء عدن بشكل طبيعي في استقبال السفن التجارية والإغاثية.
والإثنين الماضي، أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إغلاق جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن بشكل مؤقت، على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخ باليستي، باتجاه مطار الرياض، قبل ذلك بيومين.
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الثلاثاء، وقف المساعدات الإنسانية في اليمن جراء إغلاق التحالف العربي، الموانئ الجوية والبرية والبحرية في البلاد.

m2pack.biz