التأقلم الحيوى فقرة 5 من 10

التأقلم الحيوى فقرة 5 من 10

التأقلم الحيوى فقرة 5 من 10 docx
التأقلم الحيوى فقرة 5 من 10 docx

4-يجب أن يكون الرمل المستخدم فى عمل المخلوط ناعم وغير متجمع فى كتل ومغسول عدة مرات.

5-تعتبر رمال شواطئ البحار غير ملائمة لإحتوائها على نسبة مرتفعة من الأملاح، باستثناء الرمال المأخوذة من تلال مرتفعة لايصل اليها ماء البحر. ولكن عند الاضطراب يجب غسيله عدة مرات للتخلص من أكبر نسبة ممكنة من الأملاح الموجودة.

6-يجب أن يكون الطمى المستخدم فى المخلوط ناعم نسبيا ويحتوى على أقل نسبة ممكنة من المواد العضوية.

وفيما يلى نذكر أهم مخاليط التربة التى يفضل استخدامها عند زراعة النباتات الشوكية والعصارية فى أوانى للحصول على نباتات أصص جيدة النمو:

المخلوط الأول: ويتكون من 2 جزء من الطمى الخالى من المادة العضوية +1 جزء رمل خشن+1 جزء رمل ناعم مع قليل من حبيبات سماد بطئ التحلل. وهذا المخلوط مناسب لزراعة نباتات أجناس:

Cereus- Echinopsis- Mammillaria- Opuntia.

ولكل من: Aporocactus- Selenicereus يضاف إلى هذا المخلوط جزء واحد من تراب الورق جيد التحلل.

المخلوط الثانى: ويشتمل على أجزاء متساوية من الطمى والرمل الخشن وتراب الورق+ نصف جزء من الرمل الناعم وقليل من حبيبات سماد بطئ التحلل. وهذا المخلوط ملائم لزراعة نباتات الجنس Echinocereus أما نباتات جنسى Lobivia Rebutia فإن كمية تراب الورق تخفض إلى نصف جزء فقط، أما النصف الآخر فيكون من البيتموس.

المخلوط الثالث: وهو مخلوط قليل فى محتواه من المادة العضوية، حيث يتكون من:3 جزء رمل خشن+ 2 جزء طمى+1 جزء تراب ورق+1 جزء رمل ناعم. وهو ملائم لزراعة نباتات جنس Echinocactus ونباتات الأجناس المشابهة. أما النباتات التى تتبع أجناس:

Astrophytum- Echinofassulocactus- Gymnocalycium قد تحتاج إلى خفض نسبة الطمى فى هذا المخلوط إلى جزء واحد فقط بينما ترفع نسبة تراب الورق إلى جزئين.

المخلوط الرابع: ويشتمل على أجزاء متساوية من الطمى وتراب الورق والرمل الخشن مع قليل من أى سماد فوسفاتى. وهذا المخلوط ملائم لزراعة نباتات أجناس: Epiphyllum- Schlumbergera أما لنباتات جنس Rhipsalis فيستبدل الطمى الموجود فى هذا المخلوط بالبيتموس.

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz