التانين (العفص) Tannin

التانين (العفص) Tannin

التانين (العفص) Tannin

اسم شائع يطلق على مجموعة من منتجات الخضراوات ، يحصل عليها من عدة نباتات و لها أهميتها لتجارية من حيث دباغة الجلود . و التانينات لها تراكيب كيميائية مختلفة فالبعض منها يطلق عليه اسم التانينات المكثفة و هي عبارة عن فينولات ذات تركيب معقد معتدل و البعض الآخر إسترات للجلوكوز أو بعض السكريات الأخرى مع وجود حمض أو أكثر من حموض ثلاثي هيدروكسي البنزين . الصيغة العامة للتانينات هي C14H14O11 . و التانينات توجد في العديد من الأشجار و من أهم مصادرها نبات البلوط و لحاء نبات السماق . و لتحضير التانين يجب أو أستخلاصه بالماء أو الماء و الكحول و من ثم يترك جانبا لفترة حتى يرقد و من ثم اجراء عملية التبخير عند درجة حرارة منخفضة فيحصل على المنتج التجاري .
هناك ثلاث فئات رئيسية من التانين: تظهر أدناه الوحدة الأساسية أو مونومر التانين. و خاصة في مشتقات الفلافون ، يجب أن تكون القاعدة المبيّنة (بالإضافة إلى ذلك) مؤكسدة ومبلمرة بشكل كبير من أجل انتاج متعدد البوليفينول ذي الوزن الجزيئي العالي الذي يميز التانينات. عادةً ، تتطلب جزيئات التانين ما لا يقل عن 12 مجموعة هيدروكسيل وخمس مجموعات فينيل على الأقل لتعمل كمواد رابطة للبروتين.
و للتانينات لون أصفر يميل إلى البني المصفر و ذات رائحة مميزة و عند تعرضها للضوء يصبح لونها داكن و هي قابلة للذوبان في الماء و الكحول و غيير قابلة للذوبان في البنزين و الإيثير و الكلوروفورم . عند تسخينها لدرجة حرارة 210 درجة سيليزية تتفكك و ينتج عن ذلك التفكك البيروجالول و ثاني أكسيد الكربون . عندما تتفاعل مع اللأبومين أو النشا أو الجلاتين و أغلب الاملاح القلوية أو الفلزية فإنها تكون رواسب غير قابلة للذوبان، و عند تفاعلها مع أملاح الحديد تكون رواسب ذات لون أزرق مسود يستخدم كمادة صابغة . تدخل التانيتات في صناعات الحبر و الورق و الحرير و حمض الجاليك و البيروجالول و ككاشف في الكيمياء التحليلية و غيرها . يجب حفظ هذه المواد بعيدا عن الضوء و الحرارة .

m2pack.biz