التجارة الالكترونية (الفقره 107 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

وأهم أنواع هذه البطاقات نذكر : بطاقة Visa ، Master card و American Express .

وتتميز هذه البطاقات بالعديد من المزايا منها توفير الأمان لكل من المستهلك والتاجر وإمكانية القيام بالمشتريات الفورية والمدفوعات الآجلة باستخدام العملة المحلية سواء كانت قيمة منصرفة محلياً أو خارجياً ، وتسمح هذه البطاقات بمعرفة حاملها باستخدام المعالج الالكتروني الموجود بداخلها ، كما تتميز هذه البطاقات بإمكانية شحنها عدة مرات . لقد ساهمت هذه المزايا في توسع وتطور البطاقات الائتمانية خلال السنوات الأخيرة .

ج ) بطاقات الصرف البنكي ( الشهري ) 1 Charge Cards :

تختلف عن بطاقات الائتمان في أن السداد يجب أن يتم بالكامل من قبل الزبون للبنك خلال الشهر الذي تم فيه السحب ، وتشبهها في أن يقوم البنك أيضاً بإصدارها في حدود مبالغ محددة وتعطي العميل الفرصة لتجاوزها .

د ) بطاقة الإنترنت Internet Card :

وقد تم إصدار مثل هذه البطاقات عن طريق شركات منها Cachu و Master and Visa Card في المنطقة العربية وهي عبارة عن استخدام بطاقة ائتمان خاصة بشبكة الإنترنت وهذه البطاقة تختلف عن بطاقة الائتمان الأخرى في أنها لا يمكن استخدامها إلا في التجارة الالكترونية عبر شبكة الإنترنت ، كما أنها محددة بمبالغ معينة صغيرة نوعاً ما .

وتوفر بعض المواقع خدمة مشابهة بهذه الخدمة على شبكة الإنترنت تعرف باسم الحسابات الشخصية مسبوقة الدفع Prepaid Personal Accounts ، حيث يقوم المشتري بفتح حساب له على هذا الموقع بأي مبلغ وبعد قبول هذا العميل يتم تسجيله كعميل لهذا الموقع بحيث يحدد العميل لنفسه اسم مستخدم Username وكلمة سر Password ، ثم يتم إعطاؤه رقم حساب خاص به من Master Card أو أي موقع مشابه كما يحدد للعميل ميعاد انتهاء العمل به ، وبالتالي فإن العميل يستطيع أن يشتري أي منتج من أي موقع على شبكة الإنترنت يقبل التعامل مع هذه الأنظمة .

ولقد تم تطوير هذه الخدمة على وجه الخصوص للعملاء الذين لا يريدون التعامل عن طريق بطاقات الائتمان الخاصة بهم على شبكة الإنترنت .

 

m2pack.biz