التجارة الالكترونية (الفقره 129 من 226)

التجارة الالكترونية3
التجارة الالكترونية3

ومما سبق يتضح أن هذه التغيرات الجذرية في إنتاج السلع والخدمات تؤثر بصورة مباشرة على هيكل وأداء التجارة العالمية . والجدير بالذكر أن أهم أسباب تلك التغيرات هو التقدم التكنولوجي والتحول الالكتروني وتنعكس مزايا ذلك التطور على الاقتصاد القومي سواء على المستوى الكلي أو الجزئي بصورة مباشرة ومن ثم يمكن تحديد أهم الآثار الاقتصادية للتجارة الالكترونية في الآتي :

أولاً : تحسين المزايا النسبية :

ينصرف مفهوم المزايا النسبية إلى إنتاج الدولة سلعة أو خدمة بتكاليف أقل من الدول الأخرى وجودة أعلى وذلك على مستوى الاقتصاد الكلي . ومن الواضح أن ميكانيزم التجارة الالكترونية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقدم التكنولوجي الأمر الذي يؤثر على زيادة الكفاءة الاقتصادية في المجتمع حيث أن الكفاءة الاقتصادية تتحقق من خلال ثلاث شروط :

  • كفاءة اختيار السلع أو الخدمات .
  • كفاءة تخصيص الموارد .
  • كفاءة توزيع السلعة أو الخدمات .

وتعمل التجارة الالكترونية من خلال المزايا العديدة التي تتيحها إلى التأثير في الشروط الثلاثة للكفاءة الاقتصادية مما يؤدي إلى زيادة المزايا النسبية للاقتصاد القومي . ولا شك  أن هناك علاقة ارتباط بين زيادة الاعتماد على التجارة الالكترونية وزيادة الصادرات نتيجة تحسن المزايا النسبية . حيث يؤدي التوسع في التجارة الالكترونية إلى حدوث تغيرت هيكلية على مستوى السوق العالمي

m2pack.biz