التجارة الالكترونية (الفقره 133 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

أما عن البيوع التي تتم في نطاق هذا السوق فهي تتمثل في الآتي :

  • بيوع تتم وتنفذ على الشبكة مباشرة ، حيث يتم التفاوض حول العقد وتنفيذه عبر الخط مباشرة ، مثل البرامج الموسيقية ، والمؤلفات الفقهية .
  • بيوع يتم الاتفاق بشأنها على الشبكة وتنفذ خارجها مثل البضائع . وبذلك تؤدي التجارة الالكترونية لتبادل المنافع ما بين المتعاملين من بائعين ومشترين ، كما تعمل على ترشيد القرارات التي يتخذونها بما يتميز به من تدفق المعلومات بينهم في الوقت المناسب وبطريقة متسقة ودقيقة ، كما تساهم في تبسيط وتنظيم عمليات المشروعات وتحقيق أهدافها عن طريق القضاء على التأخير في إصدار القرارات الإدارية ، ومنع الأخطاء وتخفيض التكاليف ، وبالتالي المحافظة على حقوق أصحاب المشروعات وزيادة الربحية .

بالإضافة لذلك فإن اتخاذ شبكات الاتصال ( الإنترنت ) منبراً لإنجاز الصفقات والمعاملات التجارية المتنوعة فتح المجال لظهور علاقات عقدية متنوعة الغرض منها تسير شئون شبكة الاتصالات ، وأن بعض هذه العلاقات نشأت بين أرباب المهنة المتخصصين في خدمات الإنترنت وبعضها الآخر برز في العلاقات بينهم وبين عملائهم من راغبي إنشاء مواقع تجارية على الشبكة . وإذا كانت من بين عقود خدمات الإنترنت عقود النفاذ إلى الشبكة ، إلا أنه توجد طوائف أخرى من عقود الخدمات المذكورة نذكر منها العقد الذي بمقتضاه يتعهد مورد الخدمة ليس فقط بتمكين العميل من النفاذ إلى الشبكة ، ولكن أيضاً إدارة الموقع لحساب العميل ، سواء فيما يتعلق بتصميمه أو فيما يتعلق بالمحتوى المعروض عليه . وقد فتحت الإمكانيات التجارية التي تتيحها شبكة الإنترنت المجال لظهور نوعيات أخرى من العقود مثل عقود تأجير المواقع أو الانضمام إلى المواقع الذائعة الصيت لأغراض تجارية .

 

m2pack.biz