التجارة الالكترونية (الفقره 143 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

أن التجارة الالكترونية العربية تنحصر على الأغلب في الاستيراد للمنتجات والبضائع والسلع والخدمات من المصدرين الدوليين ، أي الطرف الفعال والمؤثر في التجارة الالكترونية هي الدول غير العربية . بالطبع هذا يجعل تجارة العربية مستهلكة للسلع  والمنتجات الأجنبية مما يصعب عملية اجتماعها في التعامل العربي ـ العربي لعدم وجود ما الأساس الذي تبنى عليه في عملية التبادل .

العوائق التي تقف في وجه التجارة الالكترونية العربية :

يمكننا أن نجمل جملة العوائق في هذا النوع من التجارة في الوطن العربي على النحو التالي :

افتقار المواقع العربية إلى الخصائص الفنية التي تضفي إلى المواقع الجاذبية وتجعل العملاء يقدمون على مواقعهم .

مشكلة اللغة العربية والافتقار البرامج العربية ذات محركات البحث القوية القادرة على الحد من نقطة الضعف هذه . وخاصة وأن اللغة الإنكليزية هي اللغة المستخدمة في تبادل المعلومات على مستوى الشبكات العالمية .

الافتقار إلى النظم المصرفية في أغلب الدول العربية القادرة حل مشكلات السداد والدفع عن طريق الإنترنت وبطائق الائتمان . وتبرز في هذا السياق مسألة استخدام بطاقة الصرف الالكترونية ، وهي الوسيلة الأولى في البيع والشراء ، حيث أورد تقرير ( إي ماركتر ) الأمريكي أن 41 في المائة من عمليات التجارة عبر الإنترنت شهدت حالات استخدام غير مشروعة ، وتم سحب أموال بطريقة غير شرعية من التجار المتعاملين بهذا النوع من التجارة . وتمثل هذه النسبة ارتفاعاً من 35% من عمليات استخدام البطاقات غير المشروع . وطبقاً لنفس التقرير فقد أفاد 57% من التجار بأنهم يخشون أن يتعرضوا إلى الإفلاس بسبب تكرار عمليات التصرف غير المشروع ببطاقات الصرف الالكتروني .

 

m2pack.biz