التجارة الالكترونية (الفقره 160 من 226)

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

وجهاز التلفاز استخدم أيضاً في تسويق السلع حيث تم تخصيص لهذا الغرض قنوات متخصصة في عرض المنتجات ومميزاتها وكيفية استعمالها معتمدة في ذلك على تقنيات إغراء لجلب الطلب ، كما تعرض هذه القنوات سبل الاتصال بالمنتجين إلى غاية الحصول على الطلب ، إلا أنه يعاب على هذا النوع في كون المستهلك لا يمكنه مشاهدة المنتجات التي يرغب في شرائها وإنما يشاهد المنتجات التي يرغب المنتج في بيعها بخلاف التسويق عبر الإنترنت فإنه يتيح حرية انتقاء المنتجات المرغوب في مشاهدتها وشراءها دون غيرها .

كما أحدث التعاقد عن طريق الإنترنت طفرة باستخدام الحاسب الآلي في عمليات تسويق السلع والخدمات ، فبعد أن كانت السلعة تمر بمراحل عديدة ومن يد إلى أخرى ابتداء من المنتج أو الصانع ثم الموزع ثم التاجر الجملة ويليه تاجر التجزئة وأخيراً تصل إلى يد المشتري أو المستهلك ، فإن عملية البيع أصبحت مختصرة في العلاقة المباشرة بين المنتج أو الصانع وبين المشتري أو المستهلك دون وجود وسطاء مما أدى إلى انخفاض في بيع السلع .

ومن خلال ما سبق إلى معرفة مصطلحين هامين في هذا المجال وهما :

E . Commerce وهي مشتقة باللغة الإنجليزية من Commerce Electronic وتعي التجارة الاكلترونية ، والمصطلح الثاني I . Commerce مشتق من Internet Commerce أي التجارة عبر الإنترنت وهي الوجه الجديد للتجارة الالكترونية فالمصطلح الأول هو الأسبق من الثاني من حيث الزمن باعتبار استعمال تكنولوجيا الفاكس والتليكس وغيره في ميدان التجارة ، ولكن بعد ظهور الإنترنت وإتاحتها للأفراد تم استغلالها في مجال التجارة نظراً لما تحققه في الأرباح ويسر العمل التجاري ، إلا أنه لم يتم الاستغناء النهائي عن باقي الأجهزة في المعاملات التجارية أصبحت في وقتنا الحاضر تفوق بكثير نسبة استعمال الأجهزة السابقة إلى درجة التخلي النهائي عن بعضها كجهاز اتليكس والبيجر .

m2pack.biz