التجارة الالكترونية (الفقره 180 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

الحذر من إعطاء الأرقام السرية ، ويشمل هذا التحذير كل الأرقام السرية وبشتى أشكالها وأنواعها ، وخصوصاً الأرقام الخاصة بدخولك للشبكة عبر مزود الخدمة . كما ينصح كذلك وعند إنشاء أرقامك السرية أن تبتعد عن الأمور التقليدية بإنشاء الرقم ، كأن تستخدم اسمك أو رقم هاتفك ، ويفضل أن تجعل رقمك السري معقداً نوعاً ما وتضمنه مجموعة من الأرقام والأحرف والرموز ، وكلما كان رقمك السري معقداً ، كان اكتشافه صعباً . فمن المعروف أن قراصنة الإنترنت استطاعوا وبشكل مذهل إنشاء برامج تكنولوجية ، والتي تعمل بنظام الاحتمالات ، تستطيع حل شفرة الأرقام السرية وبسرعة خيالية ، ولكنها قد تعجز عن ذلك ، فكلما كان الرقم معقد التكوين ومتضمناً لرموز وأرقام وأحرف كانت مقدرة تلك البامج على فك تشفيره ضئيلة جداً .

الاحتفاظ بنسخ من العمليات ، وهذه تعد من الأمور المهمة والتي تساهم في اكتشاف السرقات وتفادي استمرارها . والمقصود بأن تحتفظ دوماً بنسخة من عملية الشراء التي قمت بها ( كمستهلك ) عبر شبكة الإنترنت ، وكذلك بالاستمرار بعمل تسويات الشراء مع مصدر بطاقة الدفع . والمقصود هنا أمران مهمان جداً وهما :

  • الاحتفاظ بنسخة من طلب الشراء ورقم الطلبية ، وهذا سيساعدم على الاتصال مع التاجر لحل إشكاليات عدة ، كموعد التسليم ومطابقة الطلبية ، وبالتالي تحييد الآخرين من الاستخدامات غير المرغوب فيها .
  • الاستمرار بتسوية حسابات الدفع ، ويفضل أن تكون مطابقتك لحسابات الدفع عبر الإنترنت تسوية ذات طابع زمني قصير ، وذلك لاكتشاف الاختراقات بوقت سريع وإيقاف آلية الدفع عند الضرورة ، لكي لا يستطيع المخترق الاستمرار باستخدام بطاقتك .

 

m2pack.biz