التجارة الالكترونية (الفقره 197 من 226)

التجارة الالكترونية3
التجارة الالكترونية3

التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي :

إن التساؤل الذي يشغل ذهن كثير من الأكاديميين والممارسين على السواء هو هل التسويق من خلال الأساليب الالكترونية الحديثة يختلف عن التسويق باستخدام الأساليب ( التقليدية ) المتعارف عليها ؟ وبالرغم من أنه من المبكر أن نحصل على إجابة شافية في هذا الخصوص نظراً لحداثة ومحدودية استخدام هذه الأساليب الالكترونية بالإضافة إلى ظهور بعض الصعوبات المتوقعة في التطبيق ، إلا أنه يمكن القول بأن التسويق الالكتروني سوف يترتب على استخدامه تغير العديد من المفاهيم وزيادة الأهمية النسبية للعديد من الأدوات مقارنة بانخفاض الأهمية لأدوات أخرى متعارف على استخدامها بالإضافة إلى التوظيف الجديد لبعض الأدوات المستخدمة حالياً في النشاط التسويقي .

وفي السطور التالية نقدم ملخصاً للعديد من النقاط التي قد يشملها التغيير عند استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة مقارنة بالأدوات التسويقية المتعارف عليها :

  • التعامل مع العملاء على أساس فردي كبديل للبدائل الحالية للتعامل مع السوق مثل التسويق واسع الانتشار والتسويق القائم على قطاعية السوق .
  • سوف يلعب العملاء دوراً أكثر نشطاً في عملية التبادل بدلاً من المفهوم السائد بأن على التسويقيين استمالة العملاء للتعامل مع المنظمة .
  • التفاعل اللحظي مع العملاء والحصول على ردود أفعالهم الفوري للعروض التسويقية المقدمة بدلاً من الاعتماد على بحوث السويق لمعرفة ردود فعل العملاء بعد تصميم العروض التسويقية وتقديمها للسوق .
  • الاعتماد على الترويج وبث الرسائل الترويجية الشخصية للعملاء بدلاً من الاعتماد على تصميم الرسائل الإعلانية للقطاع السوقي في أزمنة محددة ووسائل إعلانية معينة .
  • تغير في الأهمية النسبية للأدوات الترويجية المستخدمة وفي كيفية توظيف كل أداة في خدمة العملاء .
  • تزايد الاعتماد على الإنترنت كقنوات للتوزيع وتقلص دور منافذ التوزيع التقليدية وظهور أنواع جديدة من الوسطاء .
  • تزايد الاعتماد على التسوق الالكتروني للعملاء بدلاً من الاعتماد الحالي على متاجر التجزئة التقليدية التي تتطلب التواجد المكاني المادي لهذه المتاجر والمشترين .

 

m2pack.biz