التجارة الالكترونية (الفقره 2 من 226)

التجارة الالكترونية4
التجارة الالكترونية4

وفي عام 1969 نفذت وزارة الدفاع الأمريكية مشروع هذه الشبكة عملياً وأسمتها أربانت ، إذ ربطت هذه الشبكة مجموعة من الجامعات الأمريكية عبر أربع عقد مكونة من أجهزة كمبيوتر عملاقة . وقد تم توسيعها سنة 1971 ، حيث أصبحت تربط بين 20 موقع بحث جامعي .

وتجلت فائدة هذه الشبكة في نقل المعلومات بسرعة هائلة بين تلك الأجهزة ، كما أتاحت للعملاء والباحثين إمكان الاستفادة المشتركة من موارد أنظمة الكمبيوتر لديهم رغم تباعد المسافات .

تعريف الإنترنت :

وبحلول عام 1972 كان هناك 40 موقعاً مختلفاً تم ربطها بالشبكة ، وتضمنت حركة لاتبادل بين هذه المواقع ملفات نصية صغيرة ترسل من مستخدم لآخر ، وسمي هذا النوع من التبادل بالبريد الالكتروني أو e-mail ، أما ملفات النصوص الكبيرة وملفات البيانات فكانت تنقل باستخدام ما يسمى ببروتوولات نقل الملفات أو FTP .

بدأ انتشار استخدام مصطلح الإنرتنت ـ في أوائل الثمانينيات ـ على أنه مجموعة من الشبكات المختلفة التي ترتبط فيما بينها بواسطة مجموعة بروتوكولات التحكم بالإرسال / بروتوكول الإنرتنت ( TCP/ IP ) ، وهي مجموعة بروتوكولات طورتها وزارة الدفاع الأمريكية ، لإتاحة الاتصالات عبر الشبكات المختلفة الأنواع .

ومع بداية التسعينيات ، ظهرت واجهة تستخدم النصوص وتعتمد القوائم للوصول إلى المعلومات عبر العالم ، وتدعى هذه الواجهة Gopher ولكن الثورة الحقيقية في عالم الإنترنت كانت ظهور شبكة الويب العالمية ، وهي خدمة سلة الاستخدام تعتمد في عرض المعلومات على النصوص والصور والصوت والفيديو ، ومما ساعدها على الانتشار مضاعفة سرعة خطوط الاتصال .

 

m2pack.biz