التجارة الالكترونية (الفقره 218 من 226)

التجارة الالكترونية4
التجارة الالكترونية4

ج ) أثر الإنترنت على التسعير :

التسعير عبر الإنترنت يتصف بالمرونة وعدم الثبات وتحدد الأسعار إما بالمفاوضات بين البائع والمستهلك أو بالمزادات . لذلك يرى بان التسعير عبر الشبكة شبيهة بأسعار السندات والأسهم في البورصة .

تتميز الأسعار عبر الإنترنت بالانخفاض والسبب يعود للتنافس الشديد بين الشركات العارضة على المواقع المخصصة لذلك مما يتيح للمستهلك بمقارنة الأسعار والسلع المعروضة وانتقاء الأرخص وذلك بالتنقل بين المواقع باستخدام التقنيات المتطورة المتاحة عبر الإنترنت مثل برنامج Shop Bots الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الأسعار ذلك أن كل شركة تحاول عرض السعر المناسب .

توفر الإنترنت للمستهلك خيارات كثيرة بسبب الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على الشبكة ، بحيث لم يعد للبائع وسيلة للتحكم به وبالسعر إذا كان المستهلك يفضل الشراء من مكان قريب ليوفر على نفسه عناء السفر بعيداً للحصول على سلعة أرخص ، فالشبكة الدولية ( الإنترنت ) توفر له المعلومات اللازمة عن الأسعار مهما بعدت المسافة .

التسويق عبر الإنترنت :

يؤدي إلى انخفاض الأسعار لكي تحافظ الشركة على موقعها التنافسي . وعندما يتم الشراء بالكمية ينخفض السعر أيضاً كما هو البيع بالجملة . أما المنتجات الرقمية مثل الكتب والبرامج والاسطوانات الموسيقية والفيديوهية فهي تنخفض أسعارها أيضاً بسب تخفيض تكلفة التغليف والبريد والتخزين بحيث تسلم على الشبكة فوراً .

لابد للشركة من مواكبة التطورات التقنية للحصول على حصة بالسوق تتزايد مع زيادة الزبائن والمشترين وتحقيق الأرباح .

 

m2pack.biz