التجارة الالكترونية (الفقره 56 من 226)

التجارة الالكترونية4
التجارة الالكترونية4

إن المتصفح لتاريخ الحضارة الإنسانية يجد بصمات إبداع التاجر واضحة عليها ، بدءاً بإنشاء أسواق مؤقتة في محطات استراحة البادية ، ومروراً في السوق الأسبوعي للقرى الصغيرة وانتهاء بإنشاء الأسواق الدائمة كالسوبر ماركت ، والمحلات المتعددة الأغراض ، والأسواق المتعددة .

فالتاجر هو الذي ينتقل ما بين القرى والمدن والبلدان ، وعبر القارات ليضمن مهمته وبقاء الحاجة إلى خدماته ، كما أنه أول من استخدم التقنيات الحديثة  كالهاتف والصحف والتلفاز لتسويق بضائعه ، ومنذ سنوات قليلة رأى التاجر في الإنترنت وسيلة جديدة يصل من خلالها إلى الكثير من المنتجين ، وإلى الكثير من المستهلكين باعتبارهم قاعدة اتصال بين كافة أهل الأرض مهما تعددت لغاتهم ، وبعدت سكناهم .

المبحث الثاني : التجارة الدولية والتجارة الالكترونية :

تطورت التجارة الدولية بالتطور الكبير الذي شهده العالم في وسائل النقل والاتصال بين أجزائه المختلفة ، حتى أنه يمكن تصور صدق القول بأن عالم اليوم لم يعد له نفس اتساع رقعة وتباعد مسافات عالم الأمس .

فالنقل بالبحر صارت له شركاته المتخصصة بدلاً من اقتصاره على أساطيل الدول وصارت لهذه الشركات المتخصصة قواعدها ونظمها التي تطورت لتصل إلى مرتبة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وصار التزام هذه الشركات بهذه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لا يقل أهمية عن التزامها تجاه الدول التي تتبعها مراكزها الرئيسية .

 

m2pack.biz