التجارة الالكترونية (الفقره 59 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

وبصفة عامة يمكن تناول التجارة الالكترونية ومستقبلها وعلاقة ذلك بالوضع القائم من وجهة نظر المنظمة العالمية للتجارة  والاستعدادات السوقية والدولية ومن وجهة أخرى من خلال استعراض وتحليل المكونات الأساسية لهذا النشاط .

المبحث الثالث : دور التجارة الالكترونية في النشاط الاقتصادي :

اتسم الاقتصاد العالمي في الثمانينيات بكثرة التوترات والصعوبات فمن ناحية كانت هناك كسات عملية التنمية ، ومشاكل ديون حادة وهبوط في أسعار السلع الأساسية ومنازعات تجارية  وعدم استقرار في أسعار الصرف ، ومن نا حية أخرى كانت هناك أيضاً العديد من الجهود التي بذلت لتعزيز السياسات العامة المحلية والدولية على السواء ، كما بذلك الدول النامية جهوداً نشطة لتكييف اقتصادياتها ومكافحة التضخم .

تمكنت البلدان الصناعية بفضل الثورة العلمية والتكنولوجية من خلق قاعدة عريضة من الخدمات الصناعية البديلة . وهكذا تراجع الطلب على الخامات الطبيعية والموارد الأولية والتي تخصصت فيها البلدان النامية .

وهكذ هبطت أهمية البلدان النامية كمصدرة للخامات والمواد الأولية فيما عدا النفط ، وحتى التحن النسبي الذي طرأ لعدة سنوات على شروط التبادل نتيجة ارتفاع أسعار النفط فإنه لم ينشأ عنه أي تحسن في الهياكل الاقتصادية للبلدان النفطية ، وإنما نتيجة ظروف دولية أتاحت لها القدرة على الانفراد بتحديد أسعاره في السوق الدولية .

لقد شكل الاقتصاد المتداخل العالم بصورة أساسية وبطريقة تفق العولمة المرتبطة بالسلع والاستثمار ، لقد بدأ التداخل مع معامل قرية السليكون في كاليفورنيا ولتبدأ معها ثورة تكنولوجيا المعلومات ، هذه الثورة التي نقلت المعلومات عبر الفضاء لتجعل المعرفة عنصراً إنتاجياً يفوق في أهميته ودوره بقية العناصر الإنتاجية الأخرى مثل العمالة ، ورأس المال ، والموارد الأولية ، كما أنه قادر ليس فقط على تشكيل معدل الإنتاجية ولكن في إعادة تشكيل العلاقة بين الاقتصاديات المتقدمة والنامية ، واندماج جديد بين الحكومات والشعوب ، وتبادل الثقافة والحضارات بين الشعوب .

 

m2pack.biz