التجارة الالكترونية (الفقره 61 من 226)

المرحلة الثالثة : اقتصاد بلا حدود The Borderless Economy :

التجارة الالكترونية3
التجارة الالكترونية3

تشمل هذه المرحلة فترة التسعينيات الميلادية أو مرحلة منظمة التجارة العالمية التي شهد منتصف هذه الفترة توقيع الدول على بروتوكول يسمح لها برسم السياسات التجارية بعد أن أصبحت الرئيس المنتخب ورئيسية للاقتصاد العالمي الموحد . وخلال هذه الفترة أضافت هذه المرحلة بخصائصها المميزة أبعاداً جديدة للاقتصاد الموحد ، وتميزت هذه المرحلة بالتطور الهائل في قطاعات وشبكات التكنولوجيا الرقمية والاتصالات لتشكل بدورها اقتصاداً عالمياً بلا حدود خصوصاً في القطاعات ذات العلاقة .

الاقتصاد الالكتروني Electronic Economy :

يتكون الاقتصاد الالكتروني أو الاقتصاد الرقمي من ثلاثة مكونات أساسية هي :

1 ) البنى التحتية الداعامة Supporting Infrastructure :

هي مجموعة البنى التحتية الاقتصادية التي تستخدم في دعم عمليات وأنشطة الأعمال الالكترونية وتبادلات التجارة الالكترونية ، وهذه البنى التحتية تتضمن شبكات الاتصال الهاتفي السلكية واللاسلكية وخدمات الأقمار الصناعية ، والكيانات البرمجية والكيانات المادية وخدمات الدعم الفني والخدمات التكميلية والعنصر البشري المدرب والمؤهل وخدمات الدفع الالكتروني عبر الإنترنت والخدمات الاستشارية وخدمات شهادات الثقة والأمان وغيرها .

2 ) عمليات وأنشطة الأعمال الالكترونية Electronic Business Processes :

هذه العمليات تحدد كيف تبني وممارسة الأعمال عبر الإنترنت . والأعمال الالكترونية هل تلك العمليات التي تواكبها وتديرها منظمات الأعمال عبر شبكات الحاسوب .

m2pack.biz