التجارة الالكترونية (الفقره 82 من 226)

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأنواع وأكثرها شيوعاً :

1 ) التجارة الالكترونية بين وحدة أعمال ووحدة أعمال :

ويقصد بها الصفقات التي تتم بين منشأتي أعمال أو أكثر ، باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات . حيث يكون أطراف الصفقة منشأة أعمال كتنظيم وليس مجرد أفراد ، وفيها تقوم وحدات الأعمال باستخدام شبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير وكذلك تقوم بعملية الدفع أو تقديم المنتجات والخدمات ( مثل المنتجات الالكترونية ) ، ويعد هذا الشكل من أكثر أنواع التجارة الالكترونية شيوعاً ، سواء بين المنشآت بعضها البعض داخل الدول ، أو بين الدول بعضها البعض .

2 ) التجارة الالكترونية بين وحدة أعمال ومستهلك :

هذا النمط هو الغالب على الإنترنت بسبب انتشار ما يسمى بالمراكز التجارية على الإنترنت Shopping Malls ، وهي تقدم أنواع مختلفة من السلع و الخدمات ، وتقوم على أساس زيادة تلك المواقع المختلفة ومقارنة أسعار السلع والخدمات التي تقدمها ، كما تتميز بعض المواقع بإمكانية استعراض السلع المتاحة وتنفيذ عملية الشراء وإتمام عملية الدفع بطرق مختلفة أكثرها شيوعاً عن طريق استخدام بطاقات الائتمان أو الشيكات الالكترونية أو نقداً عند التسليم .

إن هذا النوع يؤمن العلاقات التجارية بين الشركة وعملائها باستخدام وسائل الاتصالات المتاحة لجميع الأفراد ( الإنترنت ، الهواتف المحمولة ) ، ويجري الحديث مؤخراً عن التجارة الجوالة M – Commerce أو التجارة عبر الهواتف المحمولة وهي نتيجة التزاوج بين التطبيقات المعلوماتية ووسائل الاتصالات ولاسيما الهاتف .

 

m2pack.biz