التخلص من نفايات المعمل

التخلص من نفايات المعمل
التخلص من نفايات المعمل

التخلص من نفايات المعمل

إذا ما افترضنا أن متوسط نسبة الفقس في معظم معامل التفريخ 85 % ، فإن هذا يعنى أن 15 % من البيض المحضن إما أن يكون بيضا غير مخصب أو بيضا ذو نفوق جنيني مبكر أو متأخر ، أو كتاكيت فطست قبل أن تتمكن من الخروج من البيضة.

وإذا أضفنا هذا العدد من البيض القشر البيض المتبقي بعد فقس الكتاكيت لوجدنا أن معمل التفريخ تنتج عنه كمية كبيرة من المخلفات تستوجب إيجاد طريقة للتخلص منها إذ أنها تحمل الكثير من مسببات الأمراض التي بسببها نفقت الأجنة.

ما يجرى حاليا في معظم معامل التفريخ هو أن يقوم المعمل ببيع البيض غير المخصب للاستهلاك الأدمى أو لأفران تصنيع المخبوزات ، كما يقوم ببيع البيض المحتوى على أجنة نافقة لمزارع البط التي تستخدمها بعد معالجة حرارية شكلية في تغذية البط ، والباقي وهو قشر البيض يتم تعبئته في شكائر ويتم التخلص منه بإلقائه في أقرب مجرى مائي أو في المناطق الصحراوية المكشوفة في أفضل الأحوال.

والتخلص من هذه المخلفات على هذا النحو غير صحي ويعمل على انتشار مسببات الأمراض إلى مناطق جغرافية واسعة.

والطرق الصحيحة للتخلص من نفايات معمل التفريخ هي:

  • تجميع المخلفات في شكائر بلاستيكية لا تسمح بتسرب السوائل ونقلها إلى أقرب موقع توجد فيه وحدة لتصنيع المخلفات كالمجازر مثلا ، بحيث تضاف إلى باقي مخلفات المجزر باعتبارها مكون غنى بالعناصر الغذائية ، وهى طريقة تُحقق هدف التخلص من نفايات المعمل وتحقق أيضا الاستفادة الكاملة منها.

٢ – إن لم تتوفر وحدات التصنيع فيكون البديل هو حرق هذه المخلفات في محارق الطيور النافقة ثم دفنها على عمق مناسب تحت سطح الأرض.

ويجب أن يكون وجود آلية للتخلص من مخلفات معمل التفريخ شرطا أساسيا من شروط الترخيص بتشغيله ، وأن تشدد العقوبة على من يقوم بالتخلص العشوائي من هذه النفايات.

m2pack.biz