التداول الأمثل ل جمهورية الموز(1-7)

التداول الأمثل ل جمهورية الموز(1-7)

التداول الأمثل ل جمهورية الموز(1 7)
التداول الأمثل ل جمهورية الموز(1 7)

“جمهورية الموز” هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، معتمدة اقتصاديا على الزراعة (الموز مثلا)، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. المصطلح شائع الاستخدام لدول وسط أمريكا مثل السلفادور، بليز، هندوراس، نيكاراجوا، وغواتيمالا.

 

المصطلح ابتكر في بادئ الأمر بواسطة الكاتب الأمريكي أو. هنري ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أرضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري “رجعي”، وبالأخص عندما تكون الإنتخابات فيه مزورة أو فاسدة.

 

الموطن:-

موطن الموز الأصلي هو الهند ومنها انتقل إلى إيران فباقي مناطق أسيا وإفريقيا ولم يصل إلى أوروبا إلا حديثا وهو يتصدر الموائد في مختلف دول العالم كفاكهة ممتازة مغذية لذيذة ويعتبر الغذاء الرئيسي لأبناء الفلبين وأواسط إفريقا وأمريكا الوسطى كما هو الأرز بالنسبة لسكان الصين واليابان والخبز عندنا.

 

إنتشرت زراعة الموز في مصر إنتشارا كبيرا وسريعا حيث يحتل الموز في مصر المكانة الرابعة من حيث الأهمية الاقتصادية في تجارة الفاكهة بعد الموالح والعنب والمانجو. حيث تنتشر هذه المساحة في جميع محافظات مصر ويعتبر الموز من أكبر وأسرع محاصيل الفاكهة عائدا.

 

يحتل الموز المرتبة الرابعة في صفوف المحاصيل الغذائية عالميا بعد الأرز والقمح والذرة وهو غذاء ساسي وسلعة تصديرية في الوقت ذاته في كثير من الدول الإستوائية الأفريقية وأمريكا الجنوبية.

يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الإستوائية في جميع أنحاء العالم ويحتل الموز مركزا كبيرا في التجارة العالمية حيث يؤدى دورا هاما في اقتصاديات كثير من الدول بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي أنواع الفاكهة الأخرى لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز ويتميز عن باقي الفاكهة الأخرى بإمكانية توافره بالأسواق طوال العام علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.

 

m2pack.biz