التسجيل و السجلات في مزارع الأرانب

3 من أصل 4

3
3

:-

يمثل التسجيل جانبا هاما من العمل اليومي في مزراع الأرانب و إلا أختلط عليه الأمر و خسر كثيرا من عدم معرفة مواعيد الجس أو التلقيح و الولادة و الفطام , إضافة إلي أهمية ذلك في انتخاب الامهات و الذكور ( قطيع الاستبدال ) كما ان وجود سجلات منتظمة في المزرعة يساعد إلي حد كبير في تنظيم برنامج العمل اليومي في المزرعة مما يوفر الوقت و المجهود , و حفظ السجلات هو الوسيلة الوحيدة للحصول علي البيانات الخاصة بالقطيع حيث من المستحيل علي المربي أن يحتفظ في ذاكرته جميع المعلومات الخاصة بقطيعه و أن يتذكرها باستمرار , لذلك فبمجرد دخول الأرانب إلي المزرعة يجب عمل المربي سجل لكل حيوان و هناك عدة أنواع من السجلات .

1-السجلات الخاصة بالأقفاص ( الكروت ) و يوجد منها نوعان :

أ – سجل الأم ( كارت الأم ) :

و يحتوي علي كل المعلومات الممكنة عنها مثل تاريخ ميلادها و رقم الام و الأب  و السلالة و رقم القفص , و يوجد به خانات لتسجيل ترتيب بطن الولادة و تاريخ التلقيح و الجس و الولادة و عدد المواليد حي و ميت و عدد المفطوم و كذلك رقم الذكر الملقح و خانة الملاحظات جدول رقم ( 15 ) .

ب- سجل الذكر ( كارت الذكر 9 :

و يوجد رقم القفص و رقم الأم و الأب و السلالة و أرقام الإناث التي لقحها و نتيجة التلقيح و عدد الخلفة المولودة و خانة الملاحظات ( جدول رقم 16 ) .

2-سجلات التربية :

و يتم فيها تفريغ بيانات كروت الأقفاص ( ذكور و إناث ) بما يمكن من سهولة الرجوع إليها عند انتخاب و وضع خطة التربية و مثال ذلك لتلك السجلات , سجل أو كارت التلقيح  ( جدول رقم 17 ) .

 

 

m2pack.biz