التشتية و نزع الشموع و الكبس

التشتية و نزع الشموع و الكبس

تحدث عندما تتعرض الزيوت النباتية الغذائية إلى درجات الحرارة المنخفضة مما يحدث فى فصل الشتاء Winter و من هنا إستمد إسم التشتية Winteriza – tion أو عند تخزين الزيت على درجات حرارة منخفضة فإن الشموع و بعض الجلسريدات الثلاثية الصلبة الموجودة به مثل الاستيارين تتبلور و تتصلب و تتسبب فى تغبشه Clouding مما يستلزم إزالتها من الزيت . و تسمى عملية تبريد الزيوت النباتية الغذائية صناعيا بالبلورة Crystallization أما تصلب المواد المسببة للتغبش و فصلها عن الزيوت تسمى عملية التجزئة . و تنقسم التجزئة إلى تجزئة جافة و التجزئة بالمذيب .

-التجزئة الجافة Dry fractionation :

و هناك مصطلحات مختلفة تستخدم لوصف عمليات التجزئة الجافة منها التشتية Winterization و نزع الشموع .Dewaxing

*التشتية : Winterization

هى عملية تبريد الزيوت النباتية الغذائية إلى درجة حرارة منخفضة حيث تتبلور فيها كمية صغيرة من المواد الصلبة و تزال عنه بالترشيح لتجنب تغبشه فيما بعد و تجرى عملية التشتية على زيت بذرة القطن و زيت فول الصويا المهدرج جزئيا .

-نزع الشموع : Dewaxing

و هى مشابهة لعملية التشتية و يمكن الإستفادة منها فى ترويق Clarify الزيوت المحتوية على كميات قليلة من المكونات المسببة للتغبش.

-التجزئة فى وجود المذيب : Solvent fractions

هى عملية تبريد الزيت المذاب فى مذيب مناسب حيث يتبلور الجزء المطلوب عن خليط الجلسريدات الثلاثية و تتبلور الأجزاء إختياريا عند درجات حرارة منخفضة ثم تفصل و يسترجع المذيب .

 

 

m2pack.biz