التطبيقات 68 – 2 من اصل 2

التطبيقات 68 – 2 من اصل 2

التطبيقات 68 – 2 من اصل 2

حين نرى هذه الفحوصات نميل للاعتقاد بأن الحشو الكلامي المرتبط بها حقيقة لا ريب فيها ونرغب بالمزيد. إن انبهارنا غير السليم بالنتائج البحثية العلمية القائمة على الدماغ يجعلنا نتجاوز نطاقها الأصلي أو الغرض منها. ثمة أمران مؤثران هنا على الأرجح: أولًا نحن العامة منبهرون بالدماغ وبالقدرة الناشئة على أن “نستكشف خباياه” بفاعلية من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وغيره من الأدوات.
ثانيًا استطرادًا نظرًا لأن الدراسات العلمية أصبحت أوفر وصارت نتائجها متاحة لنا أكثر من ذي قبل أصبح أي شيء تقريبًا له اتجاه متعلق بعلم الأعصاب يُمنح المصداقية من القارئ. لقد حلل “أوكونور” وزملاؤه (“أوكونور” و”ريس” و”يوفّي” ٢٠١٢) ثلاثة آلاف مقالة وصنفوها وفقًا لثلاث أفكار رئيسية عقيمة ينبغي علينا أن نتحاشاها:
١. الدماغ باعتباره رأس مال – الاعتقاد بأن الدماغ مورد ينبغي حمايته والاستفادة منه استفادةً قصوى. يميل قارئو تلك المقالات إلى اتباع نصيحة المؤلفين الذين يبيعون منتجات باهظة الثمن.
٢. الدماغ باعتباره فهرسًا للفروق بين المجموعات. قد يكون قارئو تلك المقالات عرضة للتحيز والتنميط.
٣. الدماغ باعتباره برهانًا بيولوجيًّا أكثر أهمية من حرية الإرادة. قد يشعر قارئو تلك المقالات بأنهم غير قادرين على التخلص مما يملكونه بدلًا من أن يبحثوا عن سبل لتغيير أنفسهم.

m2pack.biz