التعامل مع الإطارات

الفصل السابع

التعامل مع الإطارات

التعامل مع الإطارات
التعامل مع الإطارات

الإطارات:

في كثير من الأحيان نحتاج لأن نجعل جزءًا معينًا. من الصفحة ثابتًا لا يتغير مهما كانت الصفحة التي فتحها، فمثلًا قد تريد وضع شعار للشركة وتريد أن تجعل هذا الشعار يظهر في جميع الصفحات التي تفتحها مع وجود آخر من الصفحة يتغير حسب الرابط Link الذي تقوم بالضغط عليه.

ومجموعة الإطار Frame set هي عبارة عن ملف منفصل كل مهمته هو أنه يحتوي على الأوامر الخاصة بتحميل كل إطار Frame في الصفحة ولذلك إذا كنت تريد أن تقوم بتصميم صفحة تحتوي على إطارين Frames، فإنك تحتاج إلى إنشاء ثلاثة ملفات بحيث يحتوي ملفان منهما على الإطارين Frames المطلوبين ويحتوي الملف الثالث على مجموعة الإطار Frameset حتى يقوم بتحميل هذين الإطارين Frames في نفس الوقت. ويمكننا أن نقول كقاعدة عامة:

إن عدد الملفات المطلوبة لإنشاء صفحة تحتوي على إطارات Frames يكون اكبر من عدد الإطارات frames بواحد بحيث يكون هناك ملف لكل إطار Frame ويكون هناك ملف منفصل يكون بمثابة مجموعة الإطار Frameset.

والكود التالي يوضح كيفية إنشاء صفحة ويب مكونة من إطارين حيث لكل إطار ملف منفصل:

 

وكما تلاحظ على الكود السابق أن الصفحة تحتوي على إطارين تم إنشائهما بالكودين التاليين:

والكود الأول يقوم بفتح صفحة في إطار تسمي file 1.html، والكود الثاني يقوم بفتح صفحة أخرى في إطار آخر في نفس نافذة المتصفح تسمي file2.html، وكما في حالة الصور تمامًا يجب وضع الصفحات التي يتم فتحها في الإطارات التي تحتوي عليها الصفحة في نفس المسار المحدد في الكود، حتى يستطيع متصفح الإنترنت الوصول إلى هذه الصفحات وفتحها في الإطارات المخصصة لها في صفحة الويب، والأكواد السابقة لا تحتوي على أي مسار، ومعني ذلك أن الصفحات التي يفترض أن يتم فتحها في الإطارات التي تحتوي عليها الصفحة يجب أن تكون في نفس المجلد الذي تحتوي عليه الصفحة.

 

m2pack.biz