التعرف على الحاجة للتسميد من تحليل النبات

التعرف على الحاجة للتسميد من تحليل النبات:

التعرف على الحاجة للتسميد من تحليل النبات

يتناسب النمو النباتي مع محتوى النبات من العناصر الغذائية. لكل عنصر تركيز حرج Critical concentration في النبات، وهو ذلك التركيز الذي يصاحبه مع نقص تركيزه في النمو النباتي بمقدار 10% عن النمو الطبيعي، وتبدأ أعراض نقص العنصر في الظهور مع نقص تركيزه في النبات عن هذا الحد الحرج، وتفصل منطقة انتقال Transition Zone ما بين التركيز الذي تظهر عنده أعراض نقص العنصر، والتركيز الذي يصاحبه النمو الطبيعي، ومع زيادة تركيز العنصر في النبات، فإنه يصبح سامًا، ويقل النمو النباتي تبعًا لذلك (Ulrich, 1978).
تركيز العنصر في النسيج النباتي (على أساس الوزن الجاف)
هذا.. ويمكن بواسطة تحليل النبات اتعرف على مساويات العناصر الغذائية المختلفة به.
والجزء النباتي الذي يستخدم في التحليل يكون عادة نصل الورقة، أو عنق الورقة، أو الساق وقد تستخدم الجذور أحيانًا، لكن أكثر الأجزاء النباتية استعمالاً هي أعناق الأوراق والعرق الوسطى المتضخم Midrib، فمثلاً تستعمل:-
1. أعناق الأوراق في البطاطس، الطماطم، والكرفس، والقاوون.
2. العرق الوسطى المتضخم في الخس، والكرنب، والهندباء، والذرة السكرية، نظرًا لسهولة استعمال عينات صغيرة من هذا الجزء النباتي، وسهولة تنظيفها وتجفيفها وطحنها، كما يكون تركيز العناصر في أعماق الأوراق عادة أكبر بكثير مما في الأنصال.
3. تفضل الأوراق لتحليل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والحديد والمنجنيز، والنحاس، والموليبدنم، والبورون، والكبريت، ويختار لأجل ذلك ورقة حديثة مكتملة.

m2pack.biz