التعريفات المتعلقة بدراسات الصرف الزراعى فقرة 3 من 4

التعريفات المتعلقة بدراسات الصرف الزراعى فقرة 3 من 4

التعريفات المتعلقة بدراسات الصرف الزراعى فقرة 3 من 4 docx
التعريفات المتعلقة بدراسات الصرف الزراعى فقرة 3 من 4 docx

(د)المصارف المتأخرة Deferred drainage

وهى المصارف التى تنشأ بعد تشغيل المشروع الأروائى، وتأخير الانشاء لهذه المصارف عادة مايكون ضروريا لصعوبة وضعها وتصميمها بدقة قبل رى الأراضى وظهور مشاكل البزل. ومصطلح المبازل المتأخرة يطبق عادة على البزل تحت السطحى حيث تكون الحاجة أساسا فى أعمال المشروع الأروائى الى مبازل سطحية. ويتبين للكثيرين إلى ضرورة احتساب تكاليف ضمن التكاليف الإجمالية للمشروع ويكون الإحتياج فقط إلى تحديد الوقت اللازم للصرف، والخبرة العملية تؤكد أن 50% من هذه المبازل تنشأ خلال ال15 عاما الأولى من تشغيل المشروع حيث يستكمل كل إنشاءات البزل خلال ال30 سنة الأولى من المشروع حيث يظهر كل التغيرات فى استخدام الماء.

(ه)مدلول المبازل (فعاليات) Function of drainage

والتسميات المستخدمة للإعتبارات الفنية للمبزل وكما تستخدم فى كثير من المراجع تعتمد على مدلول المبزل وسنشرح هنا خمسة أنواع من المبازل وهى:

1-المبازل القاطعة أو مبازل الانحدارات Relief and interceptor drainage

وهى إنشاءات خاصة للتدليل على التحكم فى مستوى الماء الأرضى والتميز بينها يعتمد أساسا على إنحدار الماء الجوفى الذى تغطيه هذه المبازل.

(أ)مبازل الانحدارات تستخدم فى تخفيض الماء الأرضى لمساحة كبيرة من الأراضى المنبسطة حيث يكون المصدر هو الرشح من الأمطار أو الرى وحيث تكون تدرجات الماء الأرضى وطبقة تحت التربة لاتسمح بحركة أفقية كافية للماء الجوفى.

(ب)أما المبازل القاطعة تستخدم لقطع الماء الأرضى الذى يتحرك منحدرا لأسفل من مصدر مائى ما. وكل من المبازل القاطعة أو مبازل الانحدارات قد تنشأ من المبازل المفتوحة أو الأنبوبية. وهى تنشأ مفتوحة إذا كان يرغب فى تشغيل فائض ماء الرى والمطر الزائد من الحقول المجاورة.

2-المبازل المجمعة: Collector drains

وهى التى تستقبل الماء من المبازل القاطعة أو مبازل المنحدرات ومن المبازل السطحية الحقلية والتى تحمل فائض ماء الرى السطحى وماء الجريان السطحى.

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz